اهم الاخبار
الإثنين 29 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

زعيم الجمهوريين في مجلس النواب الأمريكي يتوقع سيطرة الحزب الجمهوري على المجلس

رئيس الجمهوريين بمجلس
رئيس الجمهوريين بمجلس النواب الأمريكي

أكد زعيم الجمهوريين في مجلس النواب الأمريكي كيفن مكارثي، اليوم الأربعاء، على أن الحزب في طريقه لتحقيق الأغلبية.

وقال مكارثي: إن الشعب الأمريكي مستعد لأغلبية جمهورية في مسار جديد نحو اقتصاد قوي، مضيفا أنه من الواضح أننا سنستعيد مجلس النواب، نقلا عن سكاي نيوز عربية.

وأظهرت النتائج الأولية لانتخابات مجلس النواب أن الجمهوريين حصلوا على 193 مقعدا مقابل 166 للديمقراطيين حتى الآن.

وقد أغلقت، اليوم الأربعاء، صناديق الاقتراع في الانتخابات النصفية بعموم الولايات المتحدة الأمريكية، ويأتي هذا بعد انتهاء التصويت بولاية ألاسكا آخر الولايات التي تشهد انتخابات.

وأوضحت استطلاعات أولية أن الديمقراطي فيترمان يفوز بمقعد مجلس الشيوخ في بنسلفانيا، بينما رفع الحزب الجمهوري مقاعده بمجلس الشيوخ إلى 47 ويعادل الديمقراطيين، نقلا عن العربية نت.

كما أشارت نتائج أولية إلى ارتفاع مقاعد الجمهوريين بمجلس النواب لـ 174 مقابل 133 مقعد للديمقراطيين.

وحافظت نانسي بيلوسي على مقعدها بمجلس النواب عن كاليفورنيا بـ 82% من الأصوات، بينما فاز الجمهوري مايك لي بمقعد مجلس الشيوخ في أوتا، والجمهوري تيد بود بمقعد مجلس الشيوخ في نورث كارولينا.

وفي السياق، دعا الرئيس الأمريكي جو بايدن، أمس الثلاثاء، بايدن يدعو الأمريكيين "اجعلوا صوتكم مسموعا اليوم".

وقال بايدن في تغريده على تويتر: "أيها الناس، اليوم هو اليوم. إذا لم تقم بالتصويت بعد، توجه إلى مراكز الاقتراع، لتأكيد موقع الاقتراع الخاص بك."

وقد فتحت مراكز التصويت في انتخابات التجديد النصفي للكونغرس في الولايات الأمريكية الواقعة على الساحل الشرقي أبوابها أمام الناخبين، نقلا عن وكالة فرانس برس.

وفي السياق، أفادت شبكة تلفزيون إن بي سي، بأن مكتب التحقيقات الفدرالي الأمريكي ينشئ محطات لمراقبة أي تدخل خارجي في الانتخابات النصفية.

وأشارت الشبكة إلى أن مكتب التحقيقات الفدرالي قلق من تدخلات روسية وإيرانية وصينية في الانتخابات.

وفي السياق، قال متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، أمس الثلاثاء، إن على كندا التوقف عن الإدلاء بتصريحات تضر بالعلاقات مع الصين، في إشارة إلى تصريحات رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو.

وجاءت التعليقات في جلسة الرشوة العادية، والتي تتعلق باتهامات ترودو للصين بمحاولة التدخل في الانتخابات الكندية، وفقا لوكالة رويترز.