اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

مكتب التحقيقات الفدرالي ينشئ محطات لمراقبة أي تدخل خارجي في الانتخابات النصفية

أمريكا
أمريكا

أفادت شبكة تلفزيون إن بي سي، بأن مكتب التحقيقات الفدرالي الأمريكي ينشئ محطات لمراقبة أي تدخل خارجي في الانتخابات النصفية.

وأشارت الشبكة، اليوم الثلاثاء، إلى أن مكتب التحقيقات الفدرالي قلق من تدخلات روسية وإيرانية وصينية في الانتخابات.

وفي السياق، قال متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، اليوم الثلاثاء، إن على كندا التوقف عن الإدلاء بتصريحات تضر بالعلاقات مع الصين، في إشارة إلى تصريحات رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو.

وجاءت التعليقات في جلسة الرشوة العادية، والتي تتعلق باتهامات ترودو للصين بمحاولة التدخل في الانتخابات الكندية، وفقا لوكالة رويترز.

وفي سياق آخر، قال مكتب وزير بريطاني، أمس الاثنين، إن وزيرًا بريطانيًا سيزور تايوان هذا الأسبوع لإجراء محادثات تجارية ويلتقي بالرئيسة تساي إنغ ون، مما أثار رد فعل غاضبًا من بكين على أحدث مشاركة رفيعة المستوى بين حكومة غربية والجزيرة.

وتنظر الصين إلى تايوان الخاضعة للحكم الديمقراطي على أنها إقليم خاص بها، وتعترض بشدة على أي تفاعلات رسمية بين تايبيه والحكومات الأجنبية، معتقدة أن ذلك يمثل عرضًا لدعم انفصال تايوان عن الصين.

وقالت وزارة التجارة الدولية البريطانية إن جريج هاندز، وزير الدولة للتجارة وعضو البرلمان أيضًا، سيجتمع مع تساي وسيشارك في استضافة المحادثات التجارية السنوية الخامسة والعشرين بين المملكة المتحدة وتايوان خلال زيارته التي تستغرق يومين.

وقال مكتبه في بيان: "زيارة تايوان شخصيًا هي إشارة واضحة على التزام المملكة المتحدة بتعزيز العلاقات التجارية بين المملكة المتحدة وتايوان. مثل المملكة المتحدة، تعد تايوان بطلة للتجارة الحرة والعادلة التي يدعمها نظام تجاري عالمي قائم على القواعد"، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي حديثه في بكين، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليجيان إن الصين تعارض بحزم أي شكل من أشكال التبادلات الرسمية بين دولة تربطها بها علاقات دبلوماسية وتايوان.

وقال "إننا نحث الجانب البريطاني على وقف أي شكل من أشكال التبادلات الرسمية مع تايوان والتوقف عن إرسال إشارات خاطئة إلى القوى الانفصالية من أجل استقلال تايوان".

وأضاف مكتبه أن الأيادي ستلتقي أيضا مع كبير المفاوضين التجاريين التايوانيين جون دينغ ووزير الاقتصاد وانغ مي-هوا.