اهم الاخبار
الخميس 08 ديسمبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

رئيس الوزراء العراقي يقيل رئيس هيئة استثمار بغداد

رئيس الوزراء العراقي
رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني

أعلن رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الاثنين، عن إقالة رئيس هيئة استثمار بغداد ويحول المخالفات إلى هيئة النزاهة.

وقال المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء في بيان، إن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني قرر إنهاء تكليف رئيس هيئة استثمار بغداد من إدارة الهيئة"، نقلا عن وكالة الأنباء العراقية.

وأضاف البيان: أن "السوداني وجه بإحالة محضر التحقيق الإداري الخاص بالمخالفات المرتكبة الى هيئة النزاهة الاتحادية، لغرض اتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة".

وفي السياق، أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الاثنين، على ضرورة إبعاد المؤسسات الأمنية عن الاستثمار السياسي والحزبي.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان: إن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اجتمع مع رئيس لجنة الأمن والدفاع النيابية جواد البولاني وعدد من أعضائها"، نقلا عن وكالة الانباء العراقية. 

وأضاف، انه "جرى خلال الاجتماع بحث مجمل الأوضاع الأمنية في البلاد، وفي مقدمتها قضايا النازحين والتدوير الوظيفي للقيادات الأمنية، وملف حشد الدفاع".

وأكد السوداني "أهمية إعادة الانتشار الأمني في المدن وسيادة القانون وفرض هيبة الدولة، والتأكيد على ضرورة إبعاد المؤسسات الأمنية عن الاستثمار الحزبي والسياسي، معرباً عن ثقته "بأنّ المنهاج الحكومي مكرَّس لمعالجة مطالب المواطنين".

وفيما يتعلق بمكافحة الفساد، شدد السوداني على "وجوب إعادة المبالغ المسروقة، وأنه لن تكون هناك مصداقية مرجوّة من جهود مكافحة الفساد ما لم نثبت للمواطن العراقي إمكانية استعادة هذه الأموال وحمايتها".

وفي سياق آخر، أفادت وكالة الأنباء العراقية "واع"، أمس الأحد، باندلاع حريق في بناية تجارية وسط العاصمة بغداد.

وقال مراسل (واع): إن "حريقاً اندلع في بناية تجارية بمنطقة الوزيرية وسط بغداد".

واضاف ان "الحريق ادى الى الحاق اضرار مادية"، مشيرا الى ان "فرق الدفاع المدني تمكنت من اخماد الحريق".

وفي سياق آخر، أكد وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، يوم الثلاثاء، على أن العراق سيكون حاضرا بقوة في قمة الجزائر، مؤكدا على أننا نريد الاستمرار في تحسين علاقاتنا بدول الجوار.

وقال حسين في حديث لقناة العربية، إن رسالتنا هي رسالة سلام وتضامن لمواجهة التحديات، ونرفض أن يكون العراق ساحة للصراعات الإقليمية والدولية.