اهم الاخبار
الإثنين 29 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الكرملين يرفض التعليق على تقارير إجراء مباحثات سرية مع واشنطن لخفض التصعيد

ديميتري بيسكوف -
ديميتري بيسكوف - أرشيفية

رفض الكرملين، اليوم الاثنين، التعليق على تقرير لصحيفة وول ستريت جورنال تفيد إجراء مباحثات سرية مع واشنطن لخفض التصعيد في حرب أوكرانيا.

وفقًا للتقرير، أجرى مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان محادثات مع مساعدي الرئيس فلاديمير بوتين على أمل الحد من خطر امتداد الحرب في أوكرانيا أو تصعيدها إلى صراع نووي.

وقال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين للصحفيين "ليس لدينا ما نقوله بشأن هذا المنشور."

وأضاف "أكرر مرة أخرى أن هناك بعض التقارير الصادقة، لكن في الغالب هناك تقارير محض تكهنات"، موجهاً الناس إلى الاتصال بالبيت الأبيض أو الصحيفة نفسها.

وتابع قائلا، أنه بينما تظل روسيا "منفتحة" على المحادثات، فإنها غير قادرة على التفاوض مع كييف بسبب رفض الأخيرة إجراء محادثات مع روسيا، نقلا عن وكالة رويترز.

وتم الإعلان عن القليل من الاتصالات رفيعة المستوى بين المسؤولين الأمريكيين والروس في الأشهر الأخيرة حيث أصرت واشنطن على إجراء أي محادثات بشأن إنهاء الحرب في أوكرانيا بين موسكو وكييف.

وفي السياق، أعلن نائب حاكم منطقة خيرسون، كيريل ستريموسوف، أن القوات المسلحة الأوكرانية تقوم بحشد أعداد كبيرة من الدبابات والعربات المدرعة في اتجاه خيرسون.

وقال ستريموسوف على صفحته على تلغرام صباح أمس الاحد: "قوات كبيرة من القوميين الأوكرانيين تحشد قواتها في ضواحي منطقة خيرسون"، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وأضاف: "إنهم يكدسون كمية كبيرة جدًا من المعدات ويحشدون عددا متزايدا من المرتزقة والعربات المدرعة والدبابات الأجنبية استعدادا للهجوم على محور خيرسون".

وفي السياق، أكد وزير الخارجية الأوكراني دميتري كوليبا، أمس السبت، على أن روسيا تنقل قسريا سكان منطقتي خيرسون وزابوريجيا.

وأوضح كوليبا أن التقارير تشير إلى زرع روسيا ألغام في محطة كاخوفكا الكهرومائية، منوها إلي أن تفجير محطة كاخوفكا الكهرومائية قد يسبب كارثة إنسانية، نقلا عن العربية نت.

وفي السياق، أعلنت السلطات الروسية، عن مقتل 13 شخصا على الأقل بحريق مقهى في كوستروما شمال شرق موسكو، نقلا عن العربية نت.

وفي سياق آخر، أعلنت الإدارة الموالية لروسيا في دونيتسك، الخميس، عن صفقة تبادل 107 أسرى روس مقابل 107 أسرى أوكرانيين، نقلا عن وكالة فرانس برس.