اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

600 أستاذ جامعي إيراني يوقعون بيانا يطالب بالحرية غير المشروطة للمعتقلين

جامعة إيرانية
جامعة إيرانية

وقع نحو 600 أستاذ جامعي ومعهد بحثي في إيران على بيان لإلغاء "جميع الأحكام التي تنتهك الحقوق المدنية بحق الطلاب" ويطالبون بـ "الحرية غير المشروطة" للمعتقلين.

وقال البيان، إن أهم واجب للنظام هو "الأمن النفسي والأكاديمي والمهني" للطلاب والذي، حسب الموقعين، تم إهماله لفترة طويلة "عمدا أو بسبب جهل وعدم كفاءة المسؤولين"، نقلا عن موقع إيران إنترناشيونال.

وطالب الموقعون على هذا البيان بـ "إلغاء تعليق الدراسة، ومنع دخول الجامعة والمنامات الطلابية، والاستدعاء إلی اللجان التأديبية، وأخذ التعهدات من الطلاب، وتهديد الطلاب وذويهم".

ينشر هذا البيان فيما تواصلت الاحتجاجات والاعتصامات في مختلف الجامعات في الشهر الثاني من الانتفاضة الشعبية ضد النظام الإيراني، ولم يتمكن القمع الواسع من إسكات أصوات الطلاب.

جاء في هذا البيان: "للأسف عدد كبير من الطلاب في المراكز التعليمية التابعة لوزارتي "العلوم والبحوث والتكنولوجيا" و"الصحة والعلاج والتعليم الطبي" تعرضوا لعقوبات مثل الاعتقال وتعليق الدراسة، وحظر دخول الجامعات والمنامات، وأخذ التعهدات، وما إلى ذلك من قبل الأجهزة الأمنية وبالتعاون والتنسيق مع الوزراء ومديري بعض الجامعات، وتعرضوا هم وعائلاتهم للتهديد والإيذاء الجسدي والنفسي والمضايقات بطريقة منظمة وموجهة".

كما حذر أساتذة الجامعات من أنه في حالة عدم متابعة مطالبهم، فإنهم سيستخدمون جميع القنوات الاحتجاجية والمدنية لتحقيق حقوقهم، بما يتماشى مع الطلاب.

وبدأت التجمعات في الجامعات الإيرانية عقب الاحتجاجات على مقتل مهسا أميني على يد شرطة الأخلاق، وهي مستمرة رغم مساعي القوات الأمنية لقمع المتظاهرين.

وفي السياق، أفاد موقع إيران إنترناشونال، أمس الأحد، بأن قوات الأمن تطلق الرصاص باتجاه المتظاهرين في مريوان غربي البلاد.

وأشارت إيران إنترناشيونال إلى استمرار الاشتباكات بين الأهالي في مريوان وقوات الأمن الإيرانية في عدة أماكن، ودوي إطلاق الرصاص الحي من قبل عناصر الأمن يتواصل، وسط هتافات "الموت للديكتاتور خامنئي".

وفي السياق، قال قائد قوي الأمن الداخلي في مدينة بمبور بمحافظة سيستان وبلوشستان، اليوم الأحد، إن 4 من عناصر الأمن الداخلي قتلوا في جنوب شرق إيران

ونقلت وكالة أنباء فارس عن مركز الاعلام للشرطة، أن الرائد علي رضا صياد قال في تصريح له، وقع حادث في مقر قوى الامن الداخلي وحماية الطرق على محور إيرانشهر - بمبور ادى الى استشهاد 4 من كوادر الامن الداخلي.