اهم الاخبار
الخميس 01 ديسمبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تحقيقات وحوارات

«المغرد» وحوار ضرب نار مع مصطفي بكري.. عامر بن حساس يفتح الملفات المغلقة| فيديو

هذا ما قاله رجل كل العصور عن ابراهيم عيسي ومايوهات نساء الصعيد.. تاريخ من النضال واشتباكات ساخنة مع خصومه

الوكالة نيوز

التلون وصف يطلقه عليه خصومه، بينما يرى الواقفون على جبهته أنه تعبير عن موهبته في التركيز على الهدف مع تغيير الإستراتيجية والتكنيك، لذلك فهو رجل كل العصور، لأن هدفه واحد في كل العصور"، كان هذا جزء من مقدمة الاعلامي الواعد عامر بن جساس في بداية حلقة برنامجه الذي يحمل اسم "المغرد" والمذاع علي قناة أبوظبي الفضائية متحدثاً عن الكاتب الصحفي وعضو مجلس النواب المصري مصطفي بكري.

شاهد الفيديو من هنا

وتابع بن جساس حديثه خلال الحلقة حول مصطفي بكري قائلاً: له تاريخ في النضال أجاد استثماره، خطيب مفوه، وجد في الصحافة والإعلام ملعبه، مصارع بالفطرة يتصيد مواطن ضعف خصومه ليستغلها.. الحوار مع الكاتب والإعلامي السياسي المصري، مصطفى بكري، حقل ألغام نأمل في تجاوزه بسلام.

"الوكالة نيوز" ترصد تفاصيل ما دار خلال حوار ساخن جداً من حلقة " المغرد " حوار ضرب نار طرح فيها عامر بن جساس سلسلة من التساؤلات وعلامات الاستفهام علي ضيفه وفتح معه العديد من الملفات المغلقة.

وكانت بداية تساؤلاته كالتالى:

تغريداتك طويلة ومقسمه على حلقات متتالية "وهذا ضد القاعدة الأولى في تويتر "الإختصار".. لماذا هذه الإطالة في تغريداتك؟

ربما يكون ذلك الأمر لأني كاتب وصحفي، ومن ثم أنني أريد شرح ما أريد قوله، خاصة وأنه لدي معلومات عن القضية التي اتحدث أو أدافع عنها.

هل تغريداتك الطويلة تسبب لك قله عدد المتابعين على تويتر.. ورسائلك الواضحة لأشخاص معروفة بالمجتمع المصري؟

لدي مليون ستة وخسمون ألف متابع على تويتر، ورسائلي الطويلة الموجهه لعدة أشخاص معروفة بالمجتمع المصري هذا أمر طبيعي فهى تشابكات ذات طبع سياسي، ربما يكون الأمر متعلق بقضية وطنية أو موقف من تطور ما على الساحة الداخلية والخارجية، فأجد نفسي أدخل في تشابك ما مع هذا الشخص  أو ذلك الأمر.

كفاية كذب وتطاول على الشرفاء

لماذا تتابع أربعة أشخاص فقط من بين زملائك بالإعلام وهم عمرو أديب ولميس الحديدي وخالد صلاح وخيري رمضان؟

هذا طبيعي جدا والمسألة طبيعية لم تتوقف على هذا أو ذاك، فتعاملي مع تويتر هو أن أكتب التويتة أكثر من كوني متابع للآخرين، ومتابعيني ليس جمعيهم لهم نفس وجهه نظري، وأحيانا تتابين وجهات النظر في العديد من القضايا التي تتطرح على الساحة.

هل احتجت في يوم من الأيام إلى الاصطفاف معك في قضية ما على تويتر؟

الاصطفاف فقط مرتبط بالموقف السياسي أو الوطني أو العروبي.

قرأت مداخلة مع الإعلامي إبراهيم عيسى عندما يتطاول على أمهاتنا وأبنائنا في الصعيد والوجه البحري، ويقسم أنهن كانوا يرتدوا "المايوهات".. أقول له كفاكا كذبا وتطاولا على عباد الله، فنساء الصعيد والأرياف اشرف من أن تطاول عليهم أنت وغيرك.. وانت من الأرياف.. لماذا لم تخاطب إبراهيم عيسى بأسمه في هذه التغريدة؟

لم يكن الأمر كذلك بالتحديد، فأحيانا أخاطبه بأسمه، ولكن الحقيقة أن الجميع يعلم أنه صاحب هذه المقوله التي اسأت لنسائنا في الصعيد، فأنا أتذكر أن والداتي إلى وقت وفاتها كانت ترتدي اللباس الأسود المحتشم.

بهذه التغريدة وببساطة وكأنك نزعت الشرف عمن لبسن "المايوهات" قديمًا والآن؟

لم اقصد ذلك وانما هو يتحدث عن نساء الصعيد جميعهم أنهم يظهروا بالـ"مايوهات" وهذا غير حقيقي، فالتعميم في غير موضعه ولا يجب أن يقال بهذا الشكل.

هل يفهم رأي إبراهيم عيسى من باب المجاز أي المقارنة بين الحرية والتشدد أو فتح باب النقاش تحت عنوان "ماذا حدث للمصريين"؟

هذه ليست حرية وأنها إهانة قام بتوجيها لنساء الصعيد، ولم أرى أن ارتداء الـ"مايوه" شيء مخل للشرف ممن يرتدوا ذلك الرداء، فهى حرية شخصية لا اتدخل بها.. عائلتي لم ترديه في العطلة الصيفية لأن عاداتنا وتقاليدنا غير اللاتي يرتدينه فالتي لم تتبع العادات لها حريتها.

أقر انا مصطفى بكري أنني أتابع فقط أربعين، وهذا لأنني.. ؟ وما هى معايير الأربعين شخص؟

لأنني لم انتبه الأمر، فأنا لا اتابع أحد إلا ما هو موجود على تويتر حتى الأربعين شخص لم اتابعهم ، وفقط لأنني أردت أن أشير إلى البعض في التغريدات من باب الصدفه ليس أكثر.

مصر في الاتجاه الصحيح

"حديث الرئيس السيسى مع الصحفيين والإعلاميين حول قرب إطلاق لحوار سياسي شامل في البلاد يعكس إصرار القيادة السياسية على التوصل إلى تصور مقنع أو متفق عليه حول صيغة هذا الإصلاح الذي يتوافق مع الجمهورية الجديدة بعد تحقيق الإصلاح الاقتصادي".. ما المقصد من تغريدتك؟

بالتأكيد هناك إنجازات قد تمت على الصعيد الاقتصادي، وهناك أوضاع مضت فيها الأمور في الاتجاه للإصلاح السياسي، ولكن هذا الحوار الوطني مفهوم الإصلاح السياسي فيه مركز في الحياة السياسية والحزبية والبرلمان وقانون الانتخاب وهى جميعها أمور هامة جدا للعملية السياسية ودفعها للإمام، فالفترة الماضية كنا في مرحلة انتقالية، ربما كانت هناك ضوابط محددة للإعلام وللعمل السياسي وغير ذلك من الأمور، فالآن حان الوقت بالفعل أن تكون لدينا حرية جادة وحقيقة تسمح لكافة الوان الطيف السياسي ما عدا جماعة الإخوان وأصحاب الإتجاهات الدينية بأن تغرد خارج السرب أو داخله، فالاهم أن لدينا رأي ورأي آخر أيضا.

ما التعريف للحديث المعارض السياسي أو وفقا للعلوم السياسية الآن؟

المفهوم للمعارض الحقيقي هو أن يكون معارض وطنيا من داخل الدولة الوطنية، بمعني أنه لا يجب أن يكون أداة للخارج في معارضتك، كهولاء الذين جئ بهم من لندن أو غيرهم بعد ضرب العراق في عام 2003 و2009 كذلك، فالمعارض الوطني له حق هام جدا.

ما هى معايير هذا الاستحقاق الوطني للمعارضة؟

المواقف التي كانت داخل هذا البرلمان والاستجوبات التي كانت ضد هذا الفساد والمعارك التي حدثت داخل البرلمان مع رموز من الحكومة حول قضايا عديدة.. فجرت قضية القمح الفاسد والعلاج على نفقة الدولة وقضية الخصخصة وبيع بعض الشركات الكبرى وغيره.

أعدت نشر ما قولته في إحدى الحلقات برنامج حقائق وأسرار.. تحدثت فيها: "الناس بتكمل عشاها بكاء والمسؤولين مش حاسين" فهذه عبارة جيدة وقوية من معارض سياسي إلى أن اشارتك لسكان الساحل الشمالي وكأنهم مسؤولين عن هذا الأمر.. فهذا اثار جدل كبير وواسع خاصه وأن بعض الردود على هذه التغريدة تحديدا صنفتك من هؤلاء الأثرياء الذين يسكنوا في الساحل وحى الشيخ زايد الراقي في مصر .. فهكذا يقولون؟

"ليس لدي اي سكن في الساحل أو الشيخ زايد، فأنا اقطن في أكتوبر وهذا بيتي قمت ببنائه بنفسي منذ تعيني مدير قناة الساعة وهى شقق لي ولاولادي لأنني أحب أن يسكن اولادي معي مثل الصعيد"، أما موقفي من الاستفزاز الذي يحدث في الشيخ زايد وانا ليس ضد أن يكون أحد غني أو غيره، ولكن القيم عند البعض وليس الكل بالتأكيد تستفز أشخاص كثيرة، خاصة في مجتمع به نسبة الفقر عالية جدا .. و"أنا لم آخذ عطلة صيفية منذ 15 عام".

عودة ماسبيرو ضرورة حتمية

كيف ترى أزمة ماسبيرو تحديدا؟ فهل أنت مع بقاء ماسبيرو أم مع تصفيته أو إعادة الاستثمار مرة أخرى في كفاءات ماسبيرو والإستثمار في مكان وموقع هذا الجهاز العظيم؟

إعلام الدولة هام جدا، وماسبيرو هو إعلام الدولة الذي خرج آلاف الإعلاميين والاذاعيين الذين لعبوا أدوار عامة في تأسيس الفضائيات المصرية والعربية، ومن ثم بقاء هذا المبنى بكوادره ليس فقط كرمز تاريخي لمرحلة هامة جدا، أو لأداء رفيع المستوى، ولكن لأنه يحوي كوادر بشرية وإمكانيات مادية واستيديوهات تجعله دوما منارة هامة يجب البقاء عليها، فحديثي عن ماسبيرو هو حديث متعدد، وليس فقط في تغريدة تويتر الأخيرة التي رددت فيها على من قالوا أنه يجب قفله.

برأيك لو طلب منك أن تضع خطة طريق لانتشال ماسبيرو إلى طريق من الممكن أن يعيد اجيال لا تنسى في عمر وتاريخ ماسبيرو.. ماذا ستكون خطتك؟

قضية ماسبيرو هى توفير الإمكانيات المادية وتطوير الاستديوهات والديكورات وغير ذلك، فهذا هو الأمر، فالقضية متعلقة بقرار سيادي لتطوير هذه المؤسسة.

هل تتجنب الرد على متابعيك أو منتقديك؟

الاشتباك أمر لا يخفيني على الإطلاق فأنا رجل واضح وصريح وأسير كسيف، وارحب بالنقد، ولكن لا ارد على انتقادات توجه لي، لاني في النهاية أعلن عن موقفي وهذا أمر طبيعي فهناك من يعجب بموقفك وهناك من ينتقدك، وليس لدى وقفت للرد على المنتقدين فأنا أرى التعليقات وارحب بالانتقادات كثيرا.

عند رحيل والداتك كتبت تغريدة تتحدث عنها .. ماذا تبقى من والداتك في مصطفى بكري؟ وكيف كانت تتابع والداتك معاركك؟

القيم التي ربتني أمي عليها منذ البداية هى التمسك بالأهل والارتباط بهم، فكانت والداتي تقول لي دائما: "اوعى تنسى اهلك" وانا على وصية الوالدة.

وأنا تم سجني 5 مرات، وكانت أمي دائما قلقه وتأتي للسجن ودموعها تسبقها، وتقول لي: "لغاية امتى يا ولدي هتفضل في السياسة.. ارجوك ارحمني وابعد عنها كفاية.." فهى إنسانة بسيطة رحمة الله عليها.

ماذا تقول عمن يقول انك دائم الإستثمار والاستغلال لهذا التاريخ من النضال في مسيرتك السياسية والإعلامية في مصر الآن؟

هذا تاريخ اعتز به، ورد على المتلون، وانا ناصري منذ العصور وحتى الآن هو جمال عبدالناصر.

ما هى رسالتك للبرنامج وتعليقك على حلقة اليوم؟

إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، أريد أن أتوجه بالشكر والتقدير على هذا الدور الذي عرفانه جيدا، خاصة في زمن الوقوف مع مصر، واظن أن الرئيس عبد الفتاح السيسي في لقائه الأخير في الإسماعيلية وجه الشكر إلى الإمارات وإلى السعودية، وقال لولا موقفهما لكنا في موقف ومكان آخر، فعبر برنامجك الرائع اوجه الشكر والتقدير والاحترام إلى دولة وشعب وقيادة الإمارات.

ومشكلتي الحقيقة مع بعض الذين ينتقدونني احيانا، وهم ينتمون إلى تنظيمات أو لجان إلكترونية، أنهم لا يعرفون معنى الدولة ويخلطون دوما بين موقفك من الأنظمة وموقفك من الدولة وثوابتها الأسياسية.