اهم الاخبار
الأحد 27 نوفمبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

برلماني: انطلاق قمة المناخ في مصر تأكيد على دورها العالمي في قضية التغير المناخي

النائب علاء حمدي
النائب علاء حمدي قريطم عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب

أكد النائب علاء حمدي قريطم، عضو مجلس النواب، أن انطلاق قمة المناخ كوب 27 في شرم الشيخ، وبدء أعمالها في الفترة من 6-18 نوفمبر الجاري، تأكيد على ريادة الدور المصري ومحورية القاهرة، في العمل في قضية التغير المناخي، والتحرك فيها برؤية واضحة لحماية كوكب الأرض من آثار هائلة تؤثر على الاقتصادات والأنهار والنبات والانسان، حال لم يتم التحرك لخفض الانبعاثات ودرجة حرارة الأرض.

وأعرب قريطم في تصريحات صحفية للمحررين البرلمانيين اليوم، عن فخره كمصري، في أن تستضيف مصر قمة المناخ بهذا الحجم والزخم والموضوعات الهامة، التي تطرح بها، سواء ما يتعلق بالصحة أو بالاستدامة البيئية أو العدالة المناخية أو تأثيرات ذلك على حياة الإنسان والأمن الغذائي العالمي. منوها : بتوقيت عقد قمة شرم الشيخ للمناخ في مصر. مع بروز أزمات عالمية حادة.

وأوضح، عضو مجلس النواب على أهمية عقد قمة المناخ في مصر، فالحياة على كوكب الارض مهددة بالتغير المناخي، والهدف الرئيسي منها الحفاظ على حياة ومعاش ومصالح الملايين من البشر، والعمل بشكل جماعي لمواجهة تداعيات التغير المناخي، علاوة على تفعيل الالتزامات السابقة بضخ نحو 100 مليار دولار سنويًا لتمويل برامج التصدي للتغير المناخي.

وحذر النائب علاء قريطم، أن قارة أفريقيا والدول النامية هى الأكثر تأثرا بتغير المناخ وتداعياته رغم أنها الأقل عالميا في الانبعاثات الحرارية. ما يستلزم تعهدات دولية من الدول المتقدمة بمساعدة أفريقيا وغيرها على بناء واستكمال برامج التصدي للتغير المناخي.

واختتم بثقته الشديدة في نجاح قمة المناخ في شرم الشيخ في تحقيق أهدافها، والخروج بتوصيات تناسب حيوية القضية المعروضة أمامها وانعقادها في مصر.