اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

رئيس الوزراء الباكستاني السابق خان يرحب بالتحقيق في إطلاق النار

رئيس الوزراء الباكستاني
رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان

قال رئيس الوزراء الباكستاني السابق، عمران خان، اليوم الأحد، إنه يرحب بعرض الحكومة تشكيل لجنة قضائية للتحقيق في الهجوم الذي أصاب ساقه يوم الخميس.

وأدلى خان بهذه التصريحات في مقطع فيديو تم بثه على الهواء مباشرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي من مستشفى في مدينة لاهور بشرق البلاد، حيث كان يتلقى العلاج بعد إطلاق النار عليه خلال مسيرة احتجاجية قبل ثلاثة أيام فيما وصفه هو وأنصاره بمحاولة اغتيال. وقالت الحكومة إنها ستحقق في إطلاق النار.

وبعد ظهر يوم الأحد بعد تصريحات خان، قال متحدث باسم حكومة المقاطعة إنه خرج من المستشفى وغادر إلى منزله في لاهور، نقلا عن وكالة رويترز.

وقال خان إن مسيرة أنصاره الطويلة نحو العاصمة للمطالبة بإجراء انتخابات مبكرة، والتي تعطلها الهجوم، ستبدأ من جديد يوم الثلاثاء، لكنه لن ينضم إليه شخصيا بينما يتعافى من إصاباته.

وقال خان إن وزير الخارجية السابق شاه محمود قريشي سيقود المسيرة في الأسابيع المقبلة في إقليم البنجاب بشرق البلاد.

وقال رئيس الوزراء السابق، الذي أطيح به في اقتراع لسحب الثقة في أبريل، إنه سينضم إلى التجمع في غضون 10 إلى 14 يومًا عندما يصل إلى مدينة روالبندي، على بعد مسافة قصيرة بالسيارة من العاصمة إسلام أباد.

وقال إنه في غضون ذلك، كان يخاطب المسيرة عبر رابط الفيديو كل يوم.

وبدأ التجمع في أواخر الشهر الماضي في لاهور لكنه انقطع بعد ستة أيام عندما أصيب خان برصاصة في ساقه بينما كان يلوح للحشود من حاوية على شاحنة تقود الاحتجاج.

واتهم خان ثلاثة أشخاص بوضع خطة لاغتياله، حيث عين رئيس الوزراء شهباز شريف ووزيرة الداخلية رنا صنع الله والمسؤول الاستخباراتي اللواء فيصل ناصر.

ولم يقدم دليلاً على ادعائه، وهو ما نفته الحكومة والجيش بشدة.

وقال شريف يوم السبت إن خان كان يطلق "مزاعم لا أساس لها" لكن الحكومة طلبت من رئيس المحكمة العليا في البلاد تشكيل لجنة قضائية للتحقيق في هذه المزاعم.

أدان رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف حادث إطلاق النار علي رئيس الوزراء السابق عمران خان وأمر وزير الداخلية بفتح تحقيق فوري.