اهم الاخبار
الثلاثاء 29 نوفمبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

العراق: اندلاع حريق بمبني تجاري وسط بغداد

اندلاع حريق بالعراق-
اندلاع حريق بالعراق- أرشيفية

أفادت وكالة الأنباء العراقية "واع"، اليوم الأحد، باندلاع حريق في بناية تجارية وسط العاصمة بغداد.

وقال مراسل (واع): إن "حريقاً اندلع في بناية تجارية بمنطقة الوزيرية وسط بغداد".

واضاف ان "الحريق ادى الى الحاق اضرار مادية"، مشيرا الى ان "فرق الدفاع المدني تمكنت من اخماد الحريق".

وفي سياق آخر، أكد وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، يوم الثلاثاء، على أن العراق سيكون حاضرا بقوة في قمة الجزائر، مؤكدا على أننا نريد الاستمرار في تحسين علاقاتنا بدول الجوار.

وقال حسين في حديث لقناة العربية، إن رسالتنا هي رسالة سلام وتضامن لمواجهة التحديات، ونرفض أن يكون العراق ساحة للصراعات الإقليمية والدولية.

وأضاف: أن انتهاك السيادة العراقية غير مسموح، مشيرا إلى أن قمة الجزائر ستتخذ قرارات ترفض التدخلات في شؤون العراق.

وتابع قائلا: إن هناك تدخلات من إيران وتركيا نعتبرها غير مقبولة، موضحا أن لدينا نقاط خلافية مع إيران وتركيا ونسعى لحلها بالحوار.

وأشار حسين إلي أننا لجأنا لمجلس الأمن للتأكيد على رفضنا للقصف الإيراني والتركي، لافتا إلى أن أولويتنا في سياستنا الخارجية هي تحسين العلاقات مع الجوار.

وشدد وزير خارجية العراق علي أنه تربطنا مع السعودية علاقات واسعة ونحتاج إليها، فهي دولة خليجية مهمة ونسعى لتطوير علاقتنا بها.

وفي السياق، أشار رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، يوم الاحد، إلى أهمية الشراكة والعمل الثنائي بين العراق وإيران.

وقال المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء في بيان: إن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، استقبل سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية لدى العراق محمد كاظم آل صادق، ونقل السفير تهنئة القيادة الإيرانية بمناسبة تسلم السوداني مهامه، ونيل حكومته الثقة في مجلس النواب".

وأضاف البيان، أن "اللقاء شهد استعراض مجمل العلاقات الثنائية بين البلدين الجارين، وسبل تعضيدها وتنمية التعاون المتبادل على مختلف الصعد والمجالات"، نقلا عن وكالة الأنباء العراقية.

وأدان السوداني خلال اللقاء "للاعتداء الإرهابي الأخير الذي شهدته مدينة شيراز، مؤكداً على تضامن العراق حكومة وشعباً مع الضحايا".

وأكد السوداني "على أهمية الشراكة والعمل الثنائي بين العراق وإيران، من أجل تعزيز التنمية المستدامة لمصلحة الشعبين الصديقين، والعمل على ترسيخ الاستقرار لعموم شعوب المنطقة".