اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

البرهان: القوات المسلحة السودانية لن تتخلى عن دورها وسلاحها وقيمها

عبد الفتاح البرهان
عبد الفتاح البرهان - أرشيفية

أكد رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، اليوم الأحد في كلمة، على أن القوات المسلحة السودانية لن تتخلى عن دورها وسلاحها وقيمها.

وأشار البرهان إلى أن القوات المسلحة السودانية قامت بتغييرات حقيقية لحماية البلد، لافتا إلى أن السودان يمر بظروف سياسية استثنائية والقوات المسلحة تقف إلى جانب الشعب.

وقال البرهان: إن القوات المسلحة السودانية ستستجيب للشعب متى طلب ذلك، مؤكدا على أن الرهان على تفكيك الجيش السوداني رهان فاشل، نقلا عن العربية نت.

وأضاف: أن الجيش السوداني ليس مواليا لأي حزب أو أي فئة، ونتحاور مع الشباب وبقية الأطراف وفقا لمشتركات القومية والوطنية.

وتابع قائلا: لن نقبل بانهيار السودان بينما تستمر القوى السياسية في حواراتها، منوها إلى أن الدفاع عن الجيش هو دفاع عن السودان، فالجيش لن يقف إلا مع وحدة السودان وشعبه.

وشدد البرهان على أن الجيش والقوات النظامية خط أحمر ولن نسمح بالتلاعب بها، مشيرا إلى أن السودان لا يتحمل تكرر المبادرات دون اتفاق والجيش سيعمل لمصلحة الوطن.

ونوه البرهان إلي أن الجيش السوداني مع ثورة الشعب في 2019 وواجبنا الحفاظ على تماسك البلد، فالسودانيون لا يستحقون البقاء بدون حكومة لـ 3 سنوات.

وفي السياق، أعربت الآلية الثلاثية بالسودان، أمس السبت، عن أملها بانتهاء مشاورات المكون العسكري وقوى الحرية خلال أسبوعين.

وأشارت الآلية الثلاثية إلي تطلعها لإجراء محادثات مباشرة بين الأطراف السودانية منتصف نوفمبر الحالي.

وفي سياق آخر، أفادت وكالة الأنباء السودانية، يوم الاثنين، بأن مصفاة الخرطوم تعمل بصورة جيدة بعد إصلاح عطل جزئي لفترة محدودة ناجم عن تخريب الخط الناقل.

وقد أكدت مدير عام مصفاة الخرطوم المهندسة منيرة محمود، على أن مصفاة الخرطوم تعمل بصورة جيدة والمخزون مطمئن، مبينة ان المصفاة تتكون من جزئين جزء يعمل بخام الفولة ويعمل بصورة طبيعية؛ الا ان الجزء الخاص بتكرير خام مزيج النيل أجبر على التوقف فترة محدودة بسبب تخريب الخط الناقل للخام وهو يعد أحد الخامات البترولية التي تمد الجزء الثاني من المصفاة وكان قد توقف الضخ به نتيجة للتخريب الذي تعرض له الخط في منطقة الخرسانة الا انه وبفضل جهود المهندسين تم اصلاح العطل وعاود المصفاة عمله بصورة جيدة.