اهم الاخبار
الثلاثاء 27 فبراير 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

6 قتلى في قصف للقوات السورية على مخيم للنازحين بريف إدلب

قصف سوري علي مخيم
قصف سوري علي مخيم للنازحين

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، بمقتل 6 أشخاص بينهم طفلان وامرأة وأصيب أكثر من 15 آخرين، صباح اليوم الأحد، في قصف للقوات السورية على مخيم للنازحين بريف إدلب.

وأطلقت القوات السورية أكثر من 30 صاروخ عنقودي على مناطق غرب مدينة إدلب، ومخيم مرام وتجمعات للنازحين في منطقة كفرجالس، حيث أطلقت القوات رشقة من الصواريخ دفعة واحدة.

وفي سياق آخر، أفادت وكالة الأنباء السورية "سانا"، الشهر الماضي، بأن الدفاعات الجوية اعترضت صواريخ إسرائيلية استهدف بعض النقاط في محيط مدينة دمشق.

وقال مصدر عسكري لـ سانا، إنه نحو الساعة الثانية ظهر اليوم نفذ العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً برشقات من الصواريخ من شمال الأراضي الفلسطينية المحتلة مستهدفاً بعض النقاط في محيط مدينة دمشق.

وأضاف المصدر أن وسائط دفاعنا الجوي تصدت لصواريخ العدوان، وأسقطت عدداً منها، وأدى العدوان إلى إصابة عسكري بجروح ووقوع بعض الخسائر المادية. 

كما أفادت وكالة الأنباء السورية، بسماع دوي انفجارات في سماء محيط دمشق ويجري التحقق من طبيعتها.

وفي السياق، أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان، أن القصف الإسرائيلي لريف دمشق يوم الجمعة استهدف معدات لتصنيع مسيرات إيرانية.

وقال المرصد إن القصف الإسرائيلي دمر معدات عسكرية لوجستية تستخدم لتجميع طائرات مسيرة مصنعة في إيران ويتم تجميعها ضمن منطقة مطار الديماس العسكري بريف دمشق الغربي، كما تم استهداف رادار ومهبط بالمطار أيضاً.

وقد أشار المرصد السوري في شهر يناير الماضي، إلى وصول شحنات من الأسلحة والذخائر وقطع لتصنيع الطائرات المسيّرة إلى مطار الديماس العسكري في ريف دمشق الغربي، كانت في مطار التيفور في ريف حمص، إذ بات مطار الديماس العسكري خاضعًا لسيطرة إيران وميليشياتها بشكل شبه كامل خلال الفترة الأخيرة.
وفي سياق آخر، أعلن التلفزيون السوري، الخميس ٦ أكتوبر، عن سقوط قتيل في عملية نفذتها مروحية أمريكية في ريف القامشلي شمال شرق سوريا.

ونقل التلفزيون السوري عن مصادر محلية قولها، إن الإنزال تم في قرية ملوك سراي الخاضعة لسيطرة النظام واستهدفت قيادي من تنظيم الدولة الإسلامية.

وفي السياق، أشار المرصد السوري لحقوق الإنسان، إلى أن طائرة مسيّرة تركية استهدفت سيارة عسكرية تابعة لقوات سوريا الديمقراطية "قسد" في منطقة كركي لكي/معبدة، التابعة لمنطقة رميلان بريف القامشلي شمالي الحسكة.