اهم الاخبار
الثلاثاء 29 نوفمبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية الإيرانية: زودنا روسيا بطائرات مسيرة قبل بدء الحرب في أوكرانيا

طائرات مسيرة إيرانية
طائرات مسيرة إيرانية

واعترفت إيران للمرة الأولى اليوم السبت بأنها زودت موسكو بطائرات مسيرة لكنها قالت إنها أرسلت قبل الحرب في أوكرانيا حيث استخدمت روسيا طائرات مسيرة لاستهداف محطات طاقة وبنية تحتية مدنية.

وقال وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، إنه تم تزويد روسيا بعددًا صغيرًا من الطائرات المسيرة قبل أشهر قليلة من غزو القوات الروسية لأوكرانيا في 24 فبراير، وفقا لوكالة رويترز.

في أكثر ردود إيران تفصيلاً حتى الآن على الطائرات بدون طيار، نفى أمير عبد اللهيان استمرار طهران في تزويد موسكو بطائرات مسيرة.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية عنه قوله "هذه الجلبة التي أثارتها بعض الدول الغربية بأن إيران قدمت صواريخ وطائرات مسيرة لروسيا للمساعدة في الحرب في أوكرانيا - الجزء الصاروخي خاطئ تماما."

وقال: "جزء الطائرة بدون طيار صحيح وقد زودنا روسيا بعدد صغير من الطائرات بدون طيار قبل أشهر من حرب أوكرانيا".

في الأسابيع الأخيرة، أبلغت أوكرانيا عن تصاعد في هجمات الطائرات بدون طيار على البنية التحتية المدنية، ولا سيما استهداف محطات الطاقة والسدود، باستخدام طائرات شاهد -136 إيرانية الصنع. وتنفي روسيا استخدام قواتها لطائرات مسيرة إيرانية لمهاجمة أوكرانيا.

وفي وقت سابق من اليوم، أكد وزير الخارجية الأوكراني دميتري كوليبا، على أن روسيا تنقل قسريا سكان منطقتي خيرسون وزابوريجيا.

وأوضح كوليبا أن التقارير تشير إلى زرع روسيا ألغام في محطة كاخوفكا الكهرومائية، منوها إلي أن تفجير محطة كاخوفكا الكهرومائية قد يسبب كارثة إنسانية، نقلا عن العربية نت.

وفي السياق، أعلنت السلطات الروسية، اليوم السبت، عن مقتل 13 شخصا على الأقل بحريق مقهى في كوستروما شمال شرق موسكو، نقلا عن العربية نت.

وفي سياق آخر، أعلنت الإدارة الموالية لروسيا في دونيتسك، الخميس، عن صفقة تبادل 107 أسرى روس مقابل 107 أسرى أوكرانيين، نقلا عن وكالة فرانس برس.

وفي سياق آخر، أكد المتحدث باسم الكرملين ديميتري بيسكوف، للصحفيين اليوم، على أن استئناف مشاركة روسيا اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية لا يعني تمديدها، ففترة سريانها لم تنته بعد.

وقال بيسكوف: "لا، لا. بالطبع، لا يزال يتعين علينا مناقشة التمديد رسميًا، الموعد النهائي لم ينته بعد، وما زال يعمل. لقد سمعت بيان الرئيس أمس، ولكن بحلول التاسع عشر، قبل اتخاذ قرار بشأن الاستمرار، بالطبع سيكون من الضروري تقييم فعالية الصفقة".