اهم الاخبار
الإثنين 06 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

اختطاف تسعة من العاملين في مجال الصحة في شمال غرب الكاميرون

الكاميرون
الكاميرون

أعلن مسؤول محلي، يوم الجمعة، إن تسعة من العاملين في مجال الصحة خطفوا من مستشفى تديره الحكومة في شمال غرب الكاميرون المضطرب، وهي إحدى منطقتين يقاتل فيهما انفصاليون مسلحون القوات الحكومية لإقامة دولة انفصالية.

وقال آشا كينيدي نغو، عمدة بلدة باتيبو التي وقعت فيها عملية الاختطاف، إن العاملين الصحيين خُطفوا يوم الخميس وما زالوا محتجزين، ولم يدل بمزيد من التفاصيل لأنه لم يكن في المدينة عندما حدث ذلك.

ولم تُعرف هوية المهاجمين ودوافعهم، نقلا عن وكالة رويترز.

ونفى المتحدث باسم مجلس أمبازونيا الحاكم، الذي يعتبر جناحه المسلح - قوات الدفاع في أمبازونيا - الجماعة الانفصالية المسلحة الرئيسية العاملة في المنطقة، مسؤوليته عن الاختطاف.

وقال المتحدث كابو دانيال لرويترز عبر البريد الإلكتروني "هذا غير مقبول ولا يمثل روح حركة التحرير لدينا. يجب حماية العاملين في المجال الطبي وعدم مضايقتهم."

وتم استهداف العاملين في المجال الطبي بشكل متكرر منذ أن تحولت أزمة الناطقين بالإنجليزية في الكاميرون إلى أعمال عنف في عام 2017. وقد قُتل آلاف الأشخاص في القتال، وارتُكبت الفظائع من كلا الجانبين.

وينبع الصراع من التهميش الملحوظ للمجتمع الناطق بالإنجليزية في الكاميرون من قبل الأغلبية الناطقة بالفرنسية في الدولة الواقعة في وسط إفريقيا.