اهم الاخبار
الأحد 04 ديسمبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس العراقي: نؤكد على عمق العلاقات العراقية – القطرية

الرئيس العراقي والسفير
الرئيس العراقي والسفير القطري

شدد الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الخميس، على عمق العلاقات الثنائية العراقية – القطرية وأهمية تعزيزها.

وقالت الرئاسة العراقية في بيان: "أكّد رئيس الجمهورية الدكتور عبد اللطيف جمال رشيد، عمق العلاقات الثنائية العراقية – القطرية، مشدداً على أهمية تعزيزها في المجالات ذات الاهتمام المتبادل خدمة للمصالح المشتركة للشعبين الشقيقين."

وأضاف البيان: "جاء ذلك خلال استقبال فخامة الرئيس، سعادة سفير دولة قطر لدى العراق السيد خالد بن حمد السليطي، اليوم الخميس في قصر السلام ببغداد."

وأعرب الرئيس عبد اللطيف جمال رشيد عن أمنياته الطيبة لدولة قطر بالنجاح والموفقية في تنظيم بطولة كأس العالم لكرة القدم، مشيراً الى أن تنظيم البطولة يُعد نجاحاً كبيراً لدولة قطر وللعرب كافة وسينعكس إيجاباً على الصعيد العالمي.

كما تطرق اللقاء الى الجهود المبذولة لتوحيد الرؤى وتغليب لغة الحوار في معالجة القضايا والتحديات التي تواجه المنطقة.

وفي سياق متصل، أكد الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد، على أنه يأمل أن تكون هذه القمة منطلقا في تنقية الأجواء وتعزيز العمل المشترك.

وقال رشيد في كلمة بالقمة العربية بالجزائر، نجدد دعم العراق للبنان وتأييد العملية السياسية التي تحقق السلام في ليبيا.

وأضاف: أن إرادة قواتنا المسلحة وإرادة شعبنا ستستمران بمواجهة فلول الإرهاب في العراق، مشيرا إلى أننا أمامنا مسؤولية تطوير التفاهم مع جارينا إيران وتركيا بشأن توزيع المياه.

ومن جانبه، شدد الرئيس الموريتاني ولد الشيخ الغزواني، على أن الأزمات الدولية الحالية تهدد كيانات عدد من الدول وتغذي عوامل زعزعة الأمن والاستقرار.

وأوضح الغزواني أنه يتعين علينا اليوم مضاعفة الجهود لتكثيف التنسيق والعمل الجاد على ترسيخ التعاون بين دولنا.

وبدوره، أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس، في كلمته بالقمة العربية بالجزائر اليوم، على أن الشعب الفلسطيني يعاني ويلات الاحتلال رغم القرارات الدولية.

وأكد عباس علي أن إسرائيل تصر على تقويض حل الدولتين، كما تواصل ترهيب الفلسطينيين وتنفيذ اعتقالات وإعدامات.

وأشار إلى أن إسرائيل تدمر بشكل ممنهج حل الدولتين بممارساتها الأحادية، لافتا إلى أننا سنعيد النظر في مجمل العلاقات مع إسرائيل.