اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

ولي العهد الكويتي: التحديات العالمية تفرض علينا دفع العمل العربي المشترك

ولي العهد الكويتي
ولي العهد الكويتي - أرشيفية

أكد ولي العهد الكويتي الشيخ مشعل الجابر الصباح، في كلمته أمام القمة العربية في الجزائر اليوم الأربعاء، على أن التحديات العالمية تفرض علينا دفع العمل العربي المشترك.

وقال: نجدد دعوتنا للمجتمع الدولي للوصول لحل شامل للقضية الفلسطينية، مشيرا إلى أنه لا حل عسكريا للأزمة في سوريا.

وأضاف: قلقون من رفض ميليشيا الحوثي تجديد الهدنة، وندعو الأمم المتحدة إلى الضغط من أجل الوصول لحل في اليمن.

وتابع قائلا: نستنكر الهجوم الإرهابي الحوثي على ميناء الضبة اليمني، وندعو إلى محاسبة مرتكبي العمليات الإرهابية في اليمن.

كم دعا ولي العهد الكويتي إيران إلى احترام مبادئ حسن الجوار وعدم التدخل في شؤوننا، مؤكدا على أهمية حماية الممرات المائية.

وأعرب الشيخ مشعل عن دعمه الجهود الدولية الداعية إلى الحوار بشأن أوكرانيا، وتمسكنا بالنظام الدولي متعدد الأطراف، مشددا على ضرورة تجفيف منابع الإرهاب والتطرف.

ومن جانبه، أشار ولي العهد الأردني الأمير الحسين بن عبد الله في كلمته، إلى أن تداعيات كورونا والحرب في أوكرانيا تتطلب عملا مشتركا.

ولفت إلى أن الأمن الغذائي ومصادر المياه والطاقة تحديات مهمة أمام دولنا، مشددا على ضرورة استغلال الموارد الطبيعية والبشرية الهائلة والموقع الاستراتيجي.

ونوه الأمير الحسين إلي أن تحقيق السلام الشامل وحل القضية الفلسطينية يظل القضية الرئيسية، معربا عن دعم الأردن لصمود الشعب الفلسطيني الذي يدافع عن أرضه، مشددا على أن القدس مركز دفاعنا عن هوية الأمة.

ودعا الأمير الحسين الأشقاء في العراق إلى المزيد من الجهد لتحقيق الاستقرار، والتوصل إلى حلول مؤدية لتحقيق الاستقرار في اليمن وليبيا.

وبدوره، دعا رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، إلى موقف عربي داعم لرحيل المرتزقة من ليبيا، مشيرا إلى أننا نقود جهود المصالحة الوطنية وانتقال سلمي للسلطة.

وأكد على ضرورة العمل في إطار وطني متوازن يضمن الانتقال السلمي للسلطة، مشيرا إلى أن الفترات الانتقالية تطيل عمر الأزمات وتفاقمها.

كما شدد المنفي علي ضرورة توظيف أي حوار نحو استكمال خارطة الطريق وإجراء الانتخابات، وفصل المال العام عن الصراع السياسي. 

هذا وقال رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، إن الأمة العربية تنتظر الفعل الناجز لمواجهة أزمة الغذاء.

وأضاف: نؤكد جاهزيتنا لتحقيق شعار السودان سلة غذاء العالم، مشيرا إلى أن السودان يظل منفتحا على تحقيق الأمن الغذائي العربي.

وتابع قائلا: إن السودان يمر بمرحلة انتقالية استثنائية في تاريخه، ونؤكد التزامنا الكامل بتوفير المناخ الملائم للحوار الوطني، كما نشجع الجهود التي تمهد الطريق لتشكيل حكومة كفاءات مدنية.