اهم الاخبار
الأربعاء 07 ديسمبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس العراقي: نأمل أن تكون هذه القمة منطلقا في تعزيز العمل المشترك

الرئيس العراقي
الرئيس العراقي

أكد الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد، على أنه يأمل أن تكون هذه القمة منطلقا في تنقية الأجواء وتعزيز العمل المشترك.

وقال رشيد في كلمة بالقمة العربية بالجزائر، نجدد دعم العراق للبنان وتأييد العملية السياسية التي تحقق السلام في ليبيا.

وأضاف: أن إرادة قواتنا المسلحة وإرادة شعبنا ستستمران بمواجهة فلول الإرهاب في العراق، مشيرا إلى أننا أمامنا مسؤولية تطوير التفاهم مع جارينا إيران وتركيا بشأن توزيع المياه.

ومن جانبه، شدد الرئيس الموريتاني ولد الشيخ الغزواني، على أن الأزمات الدولية الحالية تهدد كيانات عدد من الدول وتغذي عوامل زعزعة الأمن والاستقرار.

وأوضح الغزواني أنه يتعين علينا اليوم مضاعفة الجهود لتكثيف التنسيق والعمل الجاد على ترسيخ التعاون بين دولنا.

وبدوره، أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس، في كلمته بالقمة العربية بالجزائر اليوم، على أن الشعب الفلسطيني يعاني ويلات الاحتلال رغم القرارات الدولية.

وأكد عباس علس أن إسرائيل تصر على تقويض حل الدولتين، كما تواصل ترهيب الفلسطينيين وتنفيذ اعتقالات وإعدامات.

وأشار إلى أن إسرائيل تدمر بشكل ممنهج حل الدولتين بممارساتها الأحادية، لافتا إلى أننا سنعيد النظر في مجمل العلاقات مع إسرائيل.

وأعرب عباس عن تطلعه في الحصول على عضوية كاملة في الأمم المتحدة، مطالبا بتشكيل لجنة قانونية عربية لملاحقة الجرائم ضد شعبنا.

وشدد الرئيس الفلسطيني علي أننا نتعرض لأشرس حملة إسرائيلية لتهويد القدس.

وفي السياق، أعلن الهلال الأحمر في مدينة نابلس، سبتمبر الماضي، عن إصابة 30 فلسطينياً بالرصاص الحي بينهم 4 بجروح خطيرة، إثر اقتحام قوات كبيرة من جيش الاحتلال الإسرائيلي لمدينة نابلس.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية عن مدير الاسعاف والطوارئ بالهلال الأحمر في نابلس أحمد جبريل، قوله إن قوات كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت الحارة الشرقية من البلدة القديمة في نابلس، وحاصرت إحدى البنايات في المنطقة، مما أدى إلى اندلاع مواجهات أسفرت عن إصابة 30 شخص بالرصاص الحي، إحداها بالصدر وصفت بالخطيرة جدا و3 خطيرة، كما منعت قوات الاحتلال طواقم الاسعاف من الوصول إلى إحدى الاصابات.

وأضاف جبريل، أن قوات الاحتلال حاصرت منزلا في البلدة القديمة، وأطلقت صوبه صاروخ "انيرجا".