اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس التركي: استئناف تنفيذ اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية اليوم

الرئيس التركي - أرشيفية
الرئيس التركي - أرشيفية

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، عن استئناف تنفيذ اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية عبر ممر البحر الأسود كما كان في السابق.

وقال أردوغان، خلال كلمته في اجتماع الكتلة البرلمانية لحزبه الحاكم العدالة والتنمية: "أجرى وزير الدفاع التركي خلوصي أكار محادثات مع وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، وتم الاتفاق على أن يتواصل تصدير الحبوب عبر ممر البحر الأسود كما كان في السابق"، نقلا عن روسيا اليوم.

وأضاف أردوغان: "ممر الحبوب يعمل الآن بشكل جيد، ونقلنا موضوع تصدير الحبوب والأسمدة لمرحلة جديدة جيدة".

وأشار الرئيس التركي إلي أن "من كانوا قبل أشهر ينتقدون سياستنا بخصوص الأزمة الروسية الأوكرانية، أصبحوا الآن يأخذون هذه السياسة (الحياد) كنموذج ناجح". 

وأشار أردوغان إلى "أجريت أمس محادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، واليوم سأجري محادثات مع الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي". 

وفي وقت سابق من اليوم، قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، إن لدى روسيا مخاوف بشأن الأمن وصادرات سلعها فيما يتعلق بتنفيذ اتفاق الحبوب الذي تم بوساطة الأمم المتحدة.

وفي خطاب ألقاه بعد أيام من تعليق موسكو مشاركتها في الاتفاق، الذي توسطت فيه تركيا أيضًا، قال جاويش أوغلو إن أنقرة تعتقد أنه سيتم الاتفاق على تمديد اتفاق تصدير الحبوب، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي سياق آخر، أعلنت قوات الأمن الفيدرالي الروسي، اليوم، عن إحباط محاولة تسلل وهجوم أوكراني على أحد مواقع توليد الطاقة الكهربائية في شبه جزيرة القرم وكان بحوزة المتسللين مواد متفجرة.

وقال الأمن الروسي في بيان: "تم إحباط التخريب الذي خططت له الخدمات الخاصة الأوكرانية في منشأة البنية التحتية للطاقة في جمهورية القرم... تم اعتقال مواطن أوكراني، من مواليد عام 1978، جندته إدارة أمن الدولة"، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وأضاف البيان: أنه تمت مصادرة ثلاث عبوات شديدة الانفجار وتعليمات لاستخدامها ومخطط موقع أبراج نقل الطاقة بإحدى مناطق القرم.

وأشار البيان إلى أنه "وفقًا لخبراء الطاقة، في حالة حدوث أضرار، سيترك أكثر من خمسة آلاف مواطن بدون كهرباء، بما في ذلك عناصر البنية التحتية ذات الأهمية الاجتماعية لشبه الجزيرة".