اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الأمن الروسي: إحباط عملية تخريبية أوكرانية على محطة للطاقة في القرم

الأمن الروسي - أرشيفية
الأمن الروسي - أرشيفية

أعلنت قوات الأمن الفيدرالي الروسي، اليوم الأربعاء، عن إحباط محاولة تسلل وهجوم أوكراني على أحد مواقع توليد الطاقة الكهربائية في شبه جزيرة القرم وكان بحوزة المتسللين مواد متفجرة.

وقال الأمن الروسي في بيان: "تم إحباط التخريب الذي خططت له الخدمات الخاصة الأوكرانية في منشأة البنية التحتية للطاقة في جمهورية القرم ...تم اعتقال مواطن أوكراني، من مواليد عام 1978، جندته إدارة أمن الدولة"، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وأضاف البيان: أنه تمت مصادرة ثلاث عبوات شديدة الانفجار وتعليمات لاستخدامها ومخطط موقع أبراج نقل الطاقة بإحدى مناطق القرم.

وأشار البيان إلى أنه "وفقًا لخبراء الطاقة، في حالة حدوث أضرار، سيترك أكثر من خمسة آلاف مواطن بدون كهرباء، بما في ذلك عناصر البنية التحتية ذات الأهمية الاجتماعية لشبه الجزيرة".

بدأت السلطات التحقيق في القضية بموجب المادتين "التحضير للتخريب" و"التداول غير المشروع للمتفجرات" من القانون الجنائي الروسي. بالإضافة إلى ذلك، يتم التحقق من تورط المحتجز في جرائم أخرى على أراضي روسيا الاتحادية.

وفي سياق آخر، أعلن الكرملين، أمس الثلاثاء، عن انتهاء عملية التعبئة الجزئية، مؤكدا على أنه لا حاجة إلى مرسوم رئاسي لإضفاء الطابع الرسمي على استكمال تعبئة جزئية لجنود الاحتياط للقتال في أوكرانيا، ولن يتم إصدار أي شيء.

وقد أعلن الرئيس فلاديمير بوتين استدعاء روسيا لأول مرة منذ الحرب العالمية الثانية في 21 سبتمبر، بعد سلسلة من الهزائم العسكرية. أدى الإعلان إلى نزوح جماعي من الرجال في سن التجنيد، حيث توجه مئات الآلاف إلى دول من بينها جورجيا وأرمينيا وكازاخستان، بينما تم اعتقال أكثر من 2000 شخص في احتجاجات مناهضة للتعبئة، نقلا عن وكالة رويترز.
وكانت روسيا قد قالت بالفعل إنها جندت 300 ألف جندي احتياطي تحتاجهم في أكثر من شهر بقليل، ولم تعد هناك حاجة إلى المزيد.
لكن رفض الكرملين إصدار مرسوم رسمي بإنهاء التجنيد قد يزيد مخاوف الروس من إمكانية استئناف التحركات.

وكان بوتين قال يوم الاثنين إنه سيتشاور مع خبراء قانونيين لمعرفة ما إذا كان الأمر الرئاسي الجديد ضروريًا.

وقال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين للصحفيين يوم الثلاثاء "ليس هناك حاجة لمرسوم."