اهم الاخبار
الأربعاء 30 نوفمبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعليم

وزير التعليم العالي يفتتح فعاليات المؤتمر الأول لريادة الأعمال للجامعات التكنولوجية

الوكالة نيوز

افتتح د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، صباح اليوم الثلاثاء، فعاليات المؤتمر الأول لريادة الأعمال والإبتكار والتوظيف للجامعات التكنولوجية بمقر جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية، بحضور د. هشام الديب رئيس الجامعة،  والسيد لياو ليتشيانج سفير جمهورية الصين الشعبية بجمهورية مصر العربية، ورؤساء الجامعات التكنولوجية، وعدد من ممثلي الوزارات المعنية والمؤسسات الدولية والشركات الاستثمارية.

وفي كلمته، أشار د. أيمن عاشور إلى توجيهات السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي، بإنشاء عدد إضافي من الجامعات التكنولوجية الجديدة في عدد من المحافظات المختلفة على مستوى الجمهورية، كإحدى توصيات المؤتمر الاقتصادي مصر 2022 والذي عُقد خلال الفترة من 23 – 25 أكتوبر 2022.

وأوضح د. عاشور أنه تم إنشاء 10 جامعات تكنولوجية تغطي مناطق مختلفة بأنحاء الجمهورية، مؤكدًا أن الدولة تسعى لإنشاء المزيد من الجامعات التكنولوجية خلال الفترة المقبلة، والتي تشمل تخصصات وبرامج دراسية جديدة تتفق مع طبيعة المناطق الصناعية التي توجد بها تلك الجامعات، وتُلبي احتياجات سوق العمل.

وأعرب الوزير عن سعادته بهذا المؤتمر، والذي يتضمن ابتكارات للطلاب، وشركات لتوظيف هؤلاء الطلاب، وبرامج بالجامعة بما يتناسب مع مهارات ووظائف المستقبل وحاجة سوق العمل في مصر من مهارات وكفاءات تكنولوجية تخدم القطاع الصناعي، وتخدم القطاعات الاقتصادية الأخرى، والقيام بكل ما يُعزز ذلك فيما يتعلق بالتعاون المحلي والدولي مع الجامعات والشركات والمؤسسات صاحبة الخبرة.

وأكد السيد لياو ليتشيانج سفير جمهورية الصين الشعبية بجمهورية مصر العربية على عُمق علاقات التعاون التي تربط بين مصر والصين، معربًا عن تطلعه بعقد المزيد من بروتوكولات التعاون خلال الفترة المقبلة بين المؤسسات التعليمية المصرية الصينية في مجال العلوم والتكنولوجيا والابتكار.

ومن جانبه، أكد د. هشام الديب أن العالم يهتم بثورة ريادة الأعمال والمعرفة والابتكار، وتعتبر الجامعات التكنولوجية هي حلقة الوصل لنشر ثقافة الوعي بأهمية توجه الشباب نحو الابتكار والمعرفة لخدمة الصناعة في مصر.

ولفت د. هشام الديب إلى أن هذا المؤتمر يُعتبر خير دليل لتحقيق استراتيجية رؤية مصر 2030 والتي تسعى للتركيز على التعليم الفني وربطه بالقطاع الصناعي، مستعرضًا تقريرًا حول أنشطة جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية والبرامج الدراسية بالجامعة.

وخلال فعاليات المؤتمر، تم تدشين مبادرة وادي التكنولوجيا التطبيقية المصري "Kemtech Valley" وتم افتتاح اول حاضنة تكنولوجية في الجامعات التكنولوجية.
وعلى هامش فعاليات المؤتمر، قام الوزير بتكريم طلاب مرحلة الدبلوم المهني العالى بالجامعات التكنولوجية (جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية – جامعة الدلتا التكنولوجية – جامعة بني سويف التكنولوجية).

كما افتتح الوزير المعرض المُصاحب للمؤتمر، والذي يضم بعض الشركات الصناعية التي تخدم الجامعات التكنولوجية باعتبار الصناعة هي الشريك الرئيسي للجامعات التكنولوجية.

وشهد الوزير توقيع بروتوكول تعاون بين جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية وجامعة شينزين، كما شهد سيادته توقيع بروتوكول تعاون بين جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية وSIMIC - Smart valley وشركة بي تي إس للمشروعات، وذلك عبر الفيديو كونفرانس،كما تم توقيع بروتوكول تعاون مشترك لإنشاء اول خط إنتاج وتصنيع مع شركة بيدو لتطوير تقنيات التعليم،كما تم توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين الجامعة وشركة فيمتو للاستثمارات المالية.

جدير بالذكر أن فعاليات المؤتمر تشمل تنظيم ملتقى توظيف لخريجي الجامعات التكنولوجية لتوفير فرص عمل مناسبة لخريجى مرحلتي الدبلوم العالي والبكالوريوس من مختلف التخصصات الدراسية بالجامعات التكنولوجية.