اهم الاخبار
الإثنين 29 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

المرصد السوري: جرحى من القوات السورية باشتباكات مع فصائل مسلحة بريف حلب

اشتباكات بسوريا -
اشتباكات بسوريا - أرشيفية

أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم السبت، عن سقوط جرحى من القوات السورية في اشتباكات مع فصائل مسلحة بريف حلب.

وأشار المرصد إلى أن اشتباكات عنيفة بقذائف الهاون والرشاشات الثقيلة اندلعت بين القوات السورية وفصائل غرفة عمليات “الفتح المبين”، على محوري عاجل وبسرطون بريف حلب الغربي، مما أسفر عن إصابة عدة عناصر من القوات السورية بجروح متفاوتة.

وفي سياق آخر، أفادت وكالة الأنباء السورية "سانا"، الاثنين الماضي، بأن الدفاعات الجوية اعترضت صواريخ إسرائيلية استهدف بعض النقاط في محيط مدينة دمشق.

وقال مصدر عسكري لـ سانا، إنه نحو الساعة الثانية ظهر اليوم نفذ العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً برشقات من الصواريخ من شمال الأراضي الفلسطينية المحتلة مستهدفاً بعض النقاط في محيط مدينة دمشق.

وأضاف المصدر أن وسائط دفاعنا الجوي تصدت لصواريخ العدوان، وأسقطت عدداً منها، وأدى العدوان إلى إصابة عسكري بجروح ووقوع بعض الخسائر المادية.

وفي وقت سابق، أفادت وكالة الأنباء السورية، بسماع دوي انفجارات في سماء محيط دمشق ويجري التحقق من طبيعتها.

وفي سياق متصل، أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان، يوم الأحد، أن القصف الإسرائيلي لريف دمشق يوم الجمعة استهدف معدات لتصنيع مسيرات إيرانية.

وقال المرصد إن القصف الإسرائيلي دمر معدات عسكرية لوجستية تستخدم لتجميع طائرات مسيرة مصنعة في إيران ويتم تجميعها ضمن منطقة مطار الديماس العسكري بريف دمشق الغربي، كما تم استهداف رادار ومهبط بالمطار أيضاً.

وقد أشار المرصد السوري في شهر يناير الماضي، إلى وصول شحنات من الأسلحة والذخائر وقطع لتصنيع الطائرات المسيّرة إلى مطار الديماس العسكري في ريف دمشق الغربي، كانت في مطار التيفور في ريف حمص، إذ بات مطار الديماس العسكري خاضعًا لسيطرة إيران وميليشياتها بشكل شبه كامل خلال الفترة الأخيرة.
وفي سياق آخر، أعلن التلفزيون السوري، الخميس ٦ أكتوبر، عن سقوط قتيل في عملية نفذتها مروحية أمريكية في ريف القامشلي شمال شرق سوريا.

ونقل التلفزيون السوري عن مصادر محلية قولها، إن الإنزال تم في قرية ملوك سراي الخاضعة لسيطرة النظام واستهدفت قيادي من تنظيم الدولة الإسلامية.