اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

البحرية الروسية تعلن صد هجوم بطائرة مسيرة في خليج سيفاستوبول في القرم

البحرية الروسية -
البحرية الروسية - أرشيفية

أعلن مسؤول محلي، اليوم السبت، أن البحرية الروسية صدت هجوم بطائرة مسيّرة في خليج سيفاستوبول بشبه جزيرة القرم، نقلا عن وكالة فرانس برس.

وفي سياق آخر، دعت وزارة الخارجية الروسية الدول الغربية للتأثير على أوكرانيا لعدم المغامرة باستخدام القنبلة القذرة، لأن ذلك قد يؤدي إلى عواقب وخيمة.

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا في مؤتمر صحفي يوم الخميس: "إننا ندعو الغرب إلى التأثير في مَن يرعاهم في أوكرانيا، لكي تتخلى عن هذه المغامرة التي تعد الأكثر خطورة، وليس هذه المغامرة فحسب، بل كل تلك الخطوات والتدابير والإجراءات التي تنطوي على ابتزاز نووي. لأن كل هذا يؤدي إلى عواقب لا رجعة فيها وموت جماعي محتمل للأبرياء المدنيين".

وأضافت زاخاروفا، أن أوكرانيا قصفت أراضي محطة الطاقة النووية في زابوريجيا لعدة أشهر، مضيفة أن كييف أقدمت على ذلك لأنها كانت تعتقد أن مثل هذه الخطوة قد تتبعها مجموعة من الإجراءات الغربية، الأمر الذي من شأنه أن يدفع العالم إلى حافة كارثة نووية، نقلا عن روسيا اليوم.

وتابعت قائلة: "لابد من مبرر للإقناع، وقد توصل زيلينسكي إلى ذلك: بدأ أولا بمحطة الطاقة النووية في زابوريجيا، والآن القنبلة القذرة".

وفي السياق، أفادت وسائل إعلام أوكرانية، بأن صافرات الإنذار دوت، الخميس، الإنذار في أغلب مناطق البلاد وفي العاصمة كييف.

وقالت إدارة مدينة كييف على "تلغرام": "انتباه! تم إعلان حالة تأهب من الغارة الجوية في كييف!"، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وطالبت السلطات الأوكرانية المواطنين التوجه بشكل عاجل إلى الملاجئ. كما تم الإعلان عن حالة تأهب جوي في شرق وجنوب ووسط أوكرانيا.

ويتضح هذا من خلال بيانات المصدر الرسمي للتنبيه حول أجهزة الإنذار.

وقد تم الإعلان عن حالة التأهب الجوي، على في مناطق كييف، جيتومير، تشيرنيغيف، تشيركاسي، كيروفوغراد، أوديسا ونيكولاييف.

وفي السياق، أطلقت السلطات الأوكرانية، الأربعاء، صفارات الإنذار تحذيرا من غارات جوية في كييف وأوديسا وميكولاييف.

وأشارت السلطات الأوكرانية إلى أن صفارات إنذار أطلقت في 12 منطقة من بينها كييف تحذيرا من غارات جوية روسية، نقلا عن وكالة سبوتنيك.