اهم الاخبار
الخميس 08 ديسمبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

وزير المالية السعودي: الوفود المشاركة شاهدت مدى التحول الذي تشهده المملكة اقتصاديا

وزير المالية السعودي
وزير المالية السعودي - أرشيفية

قال وزير المالية السعودي محمد الجدعان في لقاء خاص مع العربية خلال مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار اليوم الخميس، إن الوفود المشاركة شاهدت مدى التحول الذي تشهده المملكة اقتصاديا.

وأضاف الجدعان: أن نمو الاستثمار 19% في أول 9 أشهر من 2022، مشيرا إلى أن العالم أيقن حقيقة التغييرات والتطور في المملكة.

وتابع قائلا: إن العالم يمر بتحديات اقتصادية صعبة في ظل التضخم، مؤكدا علي أن قطاعنا المصرفي قوي للغاية ولا تحديات أبدا للسيولة بالقطاع.

وأشار وزير المالية إلى أن دول الخليج تشهد طفرة اقتصادية مدعومة بخطط سابقة بعد سنوات من البرامج الناجحة.

وأوضح الجدعان أن المملكة تعمل مع صندوق النقد على تقديم الدعم للدول المحتاجة، منوها إلى أن علاقة السعودية مع الولايات المتحدة استراتيجية وتمتد لعقود.

وشدد وزير المالية السعودي علي أنه لا يجب أن نلام على حماية مصالح المملكة وشعبها.

وفي السياق، أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، أمس الأربعاء، عن قيام صندوق الاستثمارات العامة بتأسيس 5 شركات إقليمية تستهدف الاستثمار في كل من المملكة الأردنية الهاشمية، ومملكة البحرين، وجمهورية السودان، وجمهورية العراق، وسلطنة عُمان.

ويأتي ذلك بعد إطلاق الشركة السعودية المصرية للاستثمار في شهر أغسطس الماضي، حيث ستبلغ قيمة الاستثمارات المستهدفة ما يصل إلى 90 مليار ريال (24 مليار دولار أمريكي) في الفرص الاستثمارية عبر مختلف القطاعات، نقلا عن وكالة الأنباء السعودية.

وقد تم الإعلان خلال اليوم الثاني من النسخة السادسة لمبادرة مستقبل الاستثمار المنعقدة في العاصمة الرياض، وذلك بحضور نخبة من المستثمرين والمبتكرين والقادة من أنحاء العالم.

وستستثمر الشركات في عدة قطاعات استراتيجية من ضمنها، على سبيل المثال لا الحصر، البنية التحتية، والتطوير العقاري، والتعدين، والرعاية الصحية، والخدمات المالية، والأغذية والزراعة، والتصنيع، والاتصالات والتقنية، وغيرها من القطاعات الاستراتيجية.

وسيعمل تأسيس الشركات الخمس الجديدة على تنمية وتعزيز الشراكات الاستثمارية لصندوق الاستثمارات العامة وشركات محفظته، والقطاع الخاص السعودي للعديد من الفرص الاستثمارية في المنطقة، الأمر الذي سيُسهم في تحقيق عوائد جذابة على المدى الطويل، وتطوير أوجه تعاون الشراكات الاقتصادية الاستراتيجية مع القطاع الخاص في كل من الدول الآنف ذكرها.