اهم الاخبار
الجمعة 10 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس الروسي يتابع تدريبات قوات الردع النووي الاستراتيجي

الرئيس الروسي
الرئيس الروسي

أفادت وكالة الإعلام الروسية، بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين شهد، اليوم الأربعاء، تدريبات القوات النووية الاستراتيجية، وفقا لوكالة رويترز.
وقال الكرملين في بيان: "إنه تم تنفيذ تدريبات لقوات الردع النووي الاستراتيجي البرية والبحرية والجوية، تحت قيادة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، تم خلالها إطلاق صواريخ باليستية وصواريخ مجنحة."
وأضاف البيان: "تم تنفيذ المهام التي تتضمنها تدريبات قوات الردع الاستراتيجي كاملة، وجميع الصواريخ أصابت أهدافها، مؤكدة فعالية خصائصها"، نقلا عن وكالة سبوتنيك.
وتابع البيان: "تم إطلاق صاروخ "يارس" الباليستي العابر للقارات من قاعدة الفضاء التجريبية بليسيتسك وصاروخ "سينيفا" الباليستي من بحر بايرينتس. كما شاركت الطائرات بعيدة المدى من طراز "تو-95 إم إس"، التي أطلقت صواريخ مجنحة، في تنفيذ المهام".
وبدوره، أشار وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، إلي أن موسكو تجري تدريبات على توجيه ضربة نووية ردا على ضربة نووية، بقيادة الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين.
وقال شويغو للرئيس الروسي: "السيد القائد الأعلى للقوات المسلحة، وفقًا لخطة تدريب القوات المسلحة الروسية، تحت قيادتكم، يتم إجراء تدريب لقيادة القوات المسلحة الروسية، حيث يتم خلاله القيام بمهام نووية ضخمة. ستعمل القوات الهجومية الاستراتيجية ردا على ضربة نووية من العدو".
وفي السياق، ناقش وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو مع نظيره الصيني وي فنغي، الوضع في أوكرانيا، معربا عن مخاوف موسكو من استخدام كييف لـ “القنبلة القذرة".

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيانا: "أجري اليوم مفاوضات عبر تقنية الفيديو بين وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، ووزير الدفاع الصيني، الجنرال وي فنغي."

وأضاف البيان: أنه تم التطرق إلى الوضع في أوكرانيا حيث نوقشت القضايا المشتركة والوضع في أوكرانيا وأعرب الجنرال شويغو لنظيره الصيني القلق بشأن الاستفزازات المحتملة من قبل أوكرانيا باستخدام" قنبلة قذرة ".

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أن وزير الدفاع سيرغي شويغو ناقش مع نظيره الهندي راجناث سينغ، في اتصال هاتفي اليوم الأربعاء، الوضع في أوكرانيا.
وأشار شويغو على المكالمة إلى مخاوف موسكو بشأن الاستفزازات المحتملة من قبل أوكرانيا باستخدام القنبلة القذرة، نقلا عن روسيا اليوم.
هذا وضاعف الكرملين من مزاعمه بأن كييف تخطط لاستخدام "قنبلة قذرة" في أوكرانيا، محذرًا الغرب من خطورة رفض موقف موسكو.