اهم الاخبار
الجمعة 02 ديسمبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

ولي العهد السعودي: صندوق الاستثمارات يؤسس 5 شركات استثمارية في دول عربية

ولي العهد السعودي
ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان

أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، اليوم الأربعاء، عن قيام صندوق الاستثمارات العامة بتأسيس 5 شركات إقليمية تستهدف الاستثمار في كل من المملكة الأردنية الهاشمية، ومملكة البحرين، وجمهورية السودان، وجمهورية العراق، وسلطنة عُمان.

ويأتي ذلك بعد إطلاق الشركة السعودية المصرية للاستثمار في شهر أغسطس الماضي، حيث ستبلغ قيمة الاستثمارات المستهدفة ما يصل إلى 90 مليار ريال (24 مليار دولار أمريكي) في الفرص الاستثمارية عبر مختلف القطاعات، نقلا عن وكالة الأنباء السعودية.

وقد تم الإعلان خلال اليوم الثاني من النسخة السادسة لمبادرة مستقبل الاستثمار المنعقدة في العاصمة الرياض، وذلك بحضور نخبة من المستثمرين والمبتكرين والقادة من أنحاء العالم.

وستستثمر الشركات في عدة قطاعات استراتيجية من ضمنها، على سبيل المثال لا الحصر، البنية التحتية، والتطوير العقاري، والتعدين، والرعاية الصحية، والخدمات المالية، والأغذية والزراعة، والتصنيع، والاتصالات والتقنية، وغيرها من القطاعات الاستراتيجية.

وسيعمل تأسيس الشركات الخمس الجديدة على تنمية وتعزيز الشراكات الاستثمارية لصندوق الاستثمارات العامة وشركات محفظته، والقطاع الخاص السعودي للعديد من الفرص الاستثمارية في المنطقة، الأمر الذي سيُسهم في تحقيق عوائد جذابة على المدى الطويل، وتطوير أوجه تعاون الشراكات الاقتصادية الاستراتيجية مع القطاع الخاص في كل من الدول الآنف ذكرها.

ويأتي الإعلان عن تأسيس الشركات الجديدة، تماشياً مع استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة في البحث عن الفرص الاستثمارية الجديدة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والتي تدعم بناء شراكات اقتصادية استراتيجية على المدى الطويل لتحقيق العوائد المستدامة، الأمر الذي يُسهم في تعظيم أصول الصندوق وتنويع مصادر دخل المملكة، بما يتماشى مع مستهدفات رؤية 2030.

وفي السياق، أكد وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، على أن المملكة هي أكثر مورد للنفط يمكن الاعتماد عليه.

وقال الأمير عبد العزيز خلال مشاركته في جلسة بعنوان القيادة من خلال الطاقة في مبادرة مستقبل الاستثمار، إننا سنورد النفط إلى كل من يحتاج منا ذلك، ونتواصل مع العديد من الحكومات الأوروبية بخصوص الأزمة الحالية.

وأضاف: أن وارداتنا النفطية تضاعفت إلى أوروبا في سبتمبر إلى 950 ألف ب/ي، مشيرا إلى أن الجميع يتحدث عن ركود قوي ومن المهم الاستعداد للأسوأ بشكل مسبق.