اهم الاخبار
الإثنين 29 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس العراقي: نؤكد على أهمية توطيد العلاقات التاريخية مع ألمانيا

الرئيس العراقي والسفير
الرئيس العراقي والسفير الألماني ببغداد

أكد الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد، اليوم الأربعاء، على أهمية توطيد العلاقات التاريخية مع جمهورية ألمانيا الاتحادية على كافة الصعد.

وقالت الرئاسة العراقية في بيان نشر على موقعها الرسمي: "أكد فخامة رئيس الجمهورية الدكتور عبد اللطيف جمال رشيد أهمية توطيد العلاقات التاريخية مع جمهورية ألمانيا الاتحادية على كافة الصعد، مشيداً بطبيعة أواصر التعاون الثنائي البنّاء بين البلدين."

وأضاف البيان: "جاء ذلك خلال استقبال فخامته، اليوم الأربعاء 26 تشرين الأول 2022 في قصر السلام ببغداد، سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية السيد مارتن ييغ الذي سلّم رئيس الجمهورية، رسالة خطّية من فخامة الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير تضمّنت التهاني والتبريكات بمناسبة تسنم الدكتور عبد اللطيف جمال رشيد منصب رئيس الجمهورية."

وتابع البيان: "وأعرب الرئيس الألماني في رسالته عن امنياته بالنجاح والتوفيق للسيد الرئيس في مهام عمله، مشيرا الى عدد من التحديات، بينها الحفاظ على استقرار المنطقة حيث بذل العراق جهوداً كبيرة من اجل ذلك ومواصلة الحرب ضد الإرهاب، الى جانب التحديات المناخية."

وأكد الرئيس شتاينماير حرص المانيا على توطيد علاقات الصداقة مع العراق في مختلف المجالات، ودعم امنه واستقراره.

بدوره حمّل رئيس الجمهورية سعادة السفير ييغ تحياته وامتنانه للرئيس الألماني على مشاعره الطيبة، مشيراً إلى عمق العلاقات بين البلدين وضرورة الارتقاء بها خدمة للمصالح المشتركة وتحقيقاً لتطلعات الشعبين الصديقين في التطور والازدهار.

وفي سياق آخر، قالت مصدر أمني عراقي لوكالة رويترز، إن شخصين أصيبا في انفجار سيارة مفخخة قرب مقر تابع للمخابرات التركية بمدينة السليمانية شمال العراق، يوم الخميس، في هجوم نادر نسبيا في مدينة رئيسية في إقليم كردستان العراق.

وأضاف المصدر، أن الشرطة طوقت شارعا في وسط السليمانية حيث انفجرت السيارة المفخخة المتوقفة وبدأ تحقيق فوري لتحديد الهدف من الهجوم.

وفي سياق آخر، استدعى مجلس القضاء الأعلى العراقي، الثلاثاء، مدير عام هيئة الضرائب ومسؤولين بالقسم المالي والرقابي، كما أصدر مذكرات قبض ضد أصحاب الشركات.

وقال المجلس في بيان، إن "محكمة تحقيق الكرخ الثانية المختصة بقضايا النزاهة، قررت استقدام مدير عام الهيئة العامة للضرائب ومعاونه، والمشرف على القسم المالي والرقابي ووكيله ومدير القسم المالي"، نقلا عن وكالة الانباء العراقية.