اهم الاخبار
الأحد 28 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

البيت الأبيض يصف حكم القضاء الروسي بسجن الأمريكية غرينر 9 سنوات بالمشين

الأمريكية غرينر
الأمريكية غرينر

وصف البيت الأبيض، اليوم الثلاثاء، حكم القضاء الروسي بسجن نجمة كرة السلة الأمريكية بريتني غرينر 9 سنوات بالمشين.

وأكد البيت الأبيض على أن إجراءات المحكمة الروسية بشأن غرينر صورية، وتطالب بالإفراج الفوري عنها، نقلا عن وكالة فرانس برس.

وقد رفضت محكمة روسية استئناف غرينر ضد عقوبة تعاطي المخدرات.

ومن جانبه، أكد مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان، على أن الولايات المتحدة ستواصل التواصل مع روسيا لإعادة نجمة كرة السلة الأمريكية المسجونة بريتني غرينر، بعد أن أيدت محكمة روسية يوم الثلاثاء الحكم بالسجن تسع سنوات بتهمة تعاطي المخدرات.

وقال سوليفان في بيان "نحن على علم بالأنباء الواردة من روسيا والتي تفيد بأن بريتني غرينر ستستمر في الاعتقال ظلما في ظل ظروف لا تطاق بعد اضطرارها للخضوع لإجراءات قضائية زائفة أخرى اليوم".

وأضاف سوليفان أن إدارة بايدن "واصلت التواصل مع روسيا من خلال كل القنوات المتاحة وبذل قصارى جهدها لإعادة بريتني إلى الوطن وكذلك لدعم ومناصرة الأمريكيين الآخرين المحتجزين في روسيا، بمن فيهم المعتقل غير الشرعي بول ويلان"، وفقا لوكالة رويترز.

وفي السياق، أعلنت الشرطة النرويجية، يوم الإثنين، عن اعتقال جاسوسًا روسيًا في بلدة ترومسو بالقطب الشمالي، حسبما ذكرت الإذاعة العامة NRK اليوم الثلاثاء، نقلاً عن جهاز الأمن PST في الدولة الاسكندنافية.

وذكرت إذاعة NRK أن الجاسوس، الذي كان يعمل كعالم في جامعة ترومسو، انتحل شخصية مواطن برازيلي لكن الشرطة تعتقد أن هويته الحقيقية روسية، نقلا عن وكالة رويترز.

وصرح نائب رئيس جهاز الأمن هيدفيج مو لإذاعة NRK بأن الرجل يمثل "تهديدًا للمصالح الوطنية الأساسية" ويجب طرده من النرويج.

وفي سياق آخر، قال الكرملين، اليوم، إنه لا يرى أي سبب لتوقع تحسن العلاقات بين بريطانيا وروسيا في عهد رئيس الوزراء القادم ريشي سوناك.

هذا وضاعف الكرملين من مزاعمه بأن كييف تخطط لاستخدام "قنبلة قذرة" في أوكرانيا، محذرًا الغرب من خطورة رفض موقف موسكو.

ورفضت أوكرانيا والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا مزاعم موسكو - التي عبر عنها العديد من المسؤولين في الأيام الأخيرة - بأن كييف قد تستعد لتفجير عبوة إشعاعية في أوكرانيا.