اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

القوات المسلحة السودانية تعلن تشكيل لجنة تحقيق في أحداث ولاية النيل الأزرق

المتحدث باسم القوات
المتحدث باسم القوات المسلحة السودانية

أعلن الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة السودانية العقيد ركن نبيل عبد الله، اليوم الاثنين، أن القيادة العسكرية حركت يوم السبت 22 اكتوبر لجنة لتقصي الحقائق وتقييم الاوضاع الأمنية بولاية النيل الأزرق برئاسة السيد نائب رئيس هيئة الأركان للعمليات الفريق الركن خالد عابدين الشامي وممثلين لوزارة الداخلية وجهاز المخابرات العامة.

ووفقا لوكالة الأنباء السودانية، فقد تم تعيين قائد جديد لمنطقة النيل الأزرق العسكرية وهو اللواء الركن ربيع عبد الله ادم في إطار دفع جهود معالجة الأوضاع الأمنية بالإقليم على خلفية الأحداث المؤسفة الأخيرة.

أكد رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، السبت الماضي، على أن المؤسسة العسكرية ستنسحب من السجال السياسي وتتفرغ لحماية السودان.

ونقلا عن إعلام مجلس السيادة الانتقالي، قال رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان أن انعقاد منتدى تانا حول السلم والأمن في إفريقيا يمثل منهجاً جديداً في معالجة قضايا القارة، مبينا أن هذا النهج يحقق شعار الحلول الإفريقية للمشكلات الأفريقية.

وأوضح لدى مخاطبته اليوم الجلسة الافتتاحية لمنتدى تانا حول السلم والأمن في إفريقيا في دورته العاشرة، أن السودان ظل حريصا على المشاركة البنّاءة في فعاليات هذا المُلتقى، منذ إنشائه. معربا عن أمله في أن تخرج توصيات هذه الدورة، بنتائج إيجابية تُسهم في تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة، وتعزيز رفاهية شعوبها.

وفيما يلي نص كلمة رئيس مجلس السيادة: -

بسم الله الرحمن الرحيم 

- السادة أصحاب الفخامة والمعالي ورؤساء الدول والحكومات.

- السيدات والسادة.

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

اسمحوا لي أن أتقدم بالشكر لمعالي رئيس الوزراء الإثيوبي دكتور أبي أحمد، على دعوته الكريمة، كما أرجو أن تسمحوا لي كذلك أن أعُرب عن عظيم تقديري للقائمين على هذا المنِبر الإفريقي الذي يُناقش القضايا الإفريقية السياسية والأمنية بعمق يصل الي جذورها، ويقترح لها حلولاً إفريقية واقعية، وقابلة للتطبيق، وهذا المنهج يحقق شعار الحلول الإفريقية للمشكلات الأفريقية.

إن جمهورية السودان كدولة فاعلة في مُحيطها الإقليمي، ظلت حريصة على المشاركة البنّاءة في فعاليات مُلتقى تانا منذ إنشائه.