اهم الاخبار
الأحد 04 ديسمبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

ريشي سوناك يعلن ترشحه لرئاسة الحكومة البريطانية

ريشي سوناك
ريشي سوناك

أكد وزير المالية البريطاني السابق ريشي سوناك، اليوم الأحد، على أنه سيترشح لرئاسة الحكومة البريطانية خلفاً لرئيسة الوزراء ليز تروس.

وقال سوناك على تويتر: "المملكة المتحدة بلد عظيم لكننا نواجه أزمة اقتصادية عميقة."

وأضاف: "لهذا السبب أقف لأكون زعيم حزب المحافظين ورئيس وزرائكم القادم"، نقلا عن وكالة رويترز.

وخسر سوناك أمام تروس في انتخابات أجراها أعضاء من حزب المحافظين في جميع أنحاء البلاد، على منصب رئيس الحكومة ليحل محل بوريس جونسون في سبتمبر.

وحتى قبل الإعلان يوم الأحد، تلقى سوناك دعمًا من نواب حزب المحافظين أكثر من منافسيه - وزيرة الدفاع السابقة بيني مورداونت وجونسون، الذي يحاول العودة.

واستقال سوناك من حكومة جونسون في يوليو، مما ساعد على إشعال فتيل تمرد أسقطه.

وقال سوناك في بيان "ستكون هناك نزاهة ومهنية ومساءلة في كل مستوى من مستويات الحكومة التي أقودها وسأعمل يوما بعد يوم لإنجاز المهمة".

"أطلب منك الفرصة للمساعدة في حل مشاكلنا."

وقد عاد رئيس الوزراء البريطاني السابق بوريس جونسون إلى العاصمة لندن يوم السبت، بعد إعلان نيته الترشح لزعامة حزب المحافظين خلفا لتراس في محاولة جريئة للفوز بولاية ثانية كرئيس للوزراء بعد أسابيع فقط من إجباره على التنحي، حيث حذر بعض زملائه من أن عودته قد تخلق المزيد من الفوضى السياسية.

وبدأ المرشحون المحتملون لخلافة رئيسة الوزراء ليز تروس، التي استقالت يوم الخميس بعد ستة أسابيع فقط في السلطة، في تأمين ما يكفي من الترشيحات لدخول مسابقة القيادة قبل الموعد النهائي يوم الاثنين، نقلا عن وكالة رويترز.

ولم يعلق جونسون، الذي كان يقضي عطلة في منطقة البحر الكاريبي عندما استقالت تروس، علنًا عن رغبته في العودة لوظيفته القديمة، ولقد حصل على دعم العشرات من المشرعين المحافظين، لكنه يحتاج إلى تأمين 100 ترشيح للنظر فيها.

وقال وزير التجارة جيمس دودريدج يوم الجمعة إن جونسون أبلغه بأنه "مستعد لذلك".

تعرض جونسون لصيحات الاستهجان من قبل بعض الركاب على متن الطائرة المتجهة إلى بريطانيا، وفقًا لمراسل سكاي نيوز على متن الرحلة التي وصلت إلى لندن صباح يوم السبت.