اهم الاخبار
الخميس 08 ديسمبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

أوغندا: تسجيل حالتين جديدتين من فيروس إيبولا في كمبالا

الحجر الصحي - أرشيفية
الحجر الصحي - أرشيفية

أعلنت وزيرة الصحة الأوغندية جين روث أسينج، اليوم الأحد، عن تسجيل إصابتين جديدتين من فيروس إيبولا في وحدة العزل في المستشفى الرئيسي في كمبالا، مما رفع إجمالي الحالات المسجلة في المنشأة إلى خمسة.

وتعد الحالات الخمس المؤكدة في كمبالا أول انتقال معروف للفيروس في المدينة، بعد أيام من إعلان وزارة الإعلام أن تفشي فيروس إيبولا في البلاد أصبح تحت السيطرة ومن المتوقع أن ينتهي بحلول نهاية العام، نقلا عن وكالة رويترز.

وقالت وزيرة الصحة يوم السبت إن ثلاثة مرضى من بين 60 شخصا كانوا معزولين في مستشفى مولاغو في كمبالا أثبتت إصابتهم بالمرض في اليوم السابق.

وأضافت إن المصابين الثلاثة كانوا على اتصال بمريض من منطقة كاساندا بوسط أوغندا توفي في مولاغو.

وقالت آسينج على تويتر: "ثبتت إصابة شخصين آخرين بحالة كاساندا المعزولة في الحجر الصحي في منشأة عزل مولاغو بفيروس إيبولا ..."

 وأضافت أنه تم نقل الاثنين إلى وحدة العلاج في مستشفى في عنتيبي، على بعد 41 كم. (25 ميلا).

وفرضت الحكومة إغلاقًا لمدة ثلاثة أسابيع حول منطقتي موبيندي وكاساندا في وسط أوغندا، مركز تفشي فيروس الإيبولا في السودان.

وقال بيان حكومي يوم الجمعة إن تفشي المرض أصاب 65 شخصًا وقتل 27. ولم يتضح ما إذا كانت الأرقام تشمل أول ثلاث حالات جديدة في كمبالا.

وقالت الحكومة الأسبوع الماضي إن حالتين أخريين من حالات الإصابة بفيروس إيبولا تأكدت في كمبالا جاءتا من موبيندي واعتبرتا منشؤها هناك وليس العاصمة.

وفي سياق آخر، أعلنت الحكومة الأوغندية، نوفمبر الماضي، عن تنفيذ الجيش لضربات جوية ومدفعية داخل أراضي الكونغو استهدفت ميليشيات إرهابية، وفقا لوكالة فرانس برس.

وفي السياق، وقع انفجار في مبنى وسط العاصمة الأوغندية كمبالا، حيث تسبب الانفجار في اشتعال عدد من السيارات، وفقا للعربية نت.

وفي سياق متصل، وقع انفجار في العاصمة الأوغندية كامبالا، ووصفه رئيس البلاد، يوري موسفني، بالعمل الإرهابي، وفقا لوكالة فرانس برس.

وفي سياق آخر، نقلت وكالة رويترز للأنباء عن ثلاثة مصادر أمنية،  قولهم إن 12 جنديا على الأقل قتلوا في هجوم بشمال غرب بوركينا فاسو يوم الأحد وفقد سبعة آخرون.