اهم الاخبار
الأربعاء 07 ديسمبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

سلطات خيرسون الموالية لروسيا تدعو السكان لإخلاء المدينة فورا

إخلاء السكان من خيرسون
إخلاء السكان من خيرسون

دعت السلطات الموالية لروسيا في مدينة خيرسون الأوكرانية، اليوم السبت، السكان لإخلاء المدينة "فورا، نقلا عن العربية نت.

وفي السياق، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم، عن استهداف مصنعا في خاركيف لإنتاج صواريخ أوكرانية مضاد للسفن.

وقالت الوزارة في بيان إن "الأسلحة عالية الدقة لقوات الفضاء الروسية أصابت متاجر مؤسسة "كومونار" للدفاع في مدينة خاركيف ودمرت الرؤوس الحربية لصواريخ نبتون الأوكرانية المضادة للسفن المنتجة هناك"، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وأضافت البيان، أن القوات المسلحة الروسية صدت في اتجاه كوبيانسك محاولة فاشلة لهجوم القوات المسلحة الأوكرانية، وتم القضاء على أكثر من 20 جنديًا أوكرانيًا ودمرت دبابة وناقلة جند مدرعة وثلاث عربات.

وتابع البيان: "كما أسقط الطيران العملياتي والتكتيكي لقوات الفضاء الروسية طائرة من طراز ميغ-29 تابعة للقوات الجوية الأوكرانية بالقرب من قرية بريموجا بمقاطعة نيكولايف."

ومنعت القوات الروسية محاولات القوات المسلحة الأوكرانية لاختراق الدفاع في اتجاه نيكولاييف-كريفوي روغ، وقتل أكثر من 130 جنديًا أوكرانيًا. وتم صد جميع الهجمات، وعاد العدو إلى مواقعه الأصلية.

وفي السياق، أشار وزير الخارجية الأوكرانية دميتري كوليبا، يوم السبت، إلى أن روسيا شنت هجمات صاروخية على بنى تحتية مدنية.
وقال كوليبا: "بدأ السبت في أوكرانيا بوابل من الصواريخ الروسية التي تستهدف البنية التحتية المدنية الحيوية."
وأضاف: "لقد اعترضنا جزءًا منهم، والبعض الآخر أصاب أهدافًا. الدفاع الجوي ينقذ الأرواح. لا ينبغي أن يكون هناك تأخير لمدة دقيقة في العواصم لاتخاذ قرار بشأن أنظمة الدفاع الجوي لأوكرانيا."

وقد تعرضت البنية التحتية في جميع أنحاء أوكرانيا للقصف مرة أخرى، اليوم، حيث أعلنت عدة مناطق عن تعرضها لضربات على منشآت للطاقة بينما تم إسقاط صواريخ في مناطق أخرى.

وتعرضت منشآت الطاقة في مناطق أوديسا وكيروفوهراد ولوتسك للقصف، وفقًا لمسؤولين محليين، بينما أبلغت مناطق أخرى عن مشاكل تتعلق بالكهرباء، نقلا عن وكالة رويترز.

وقال رئيس أركان الرئيس الأوكراني، أندري يرماك، على تطبيق "تلغرام": "تعرضنا هجوم صاروخي آخر من الإرهابيين الذين يقاتلون ضد البنية التحتية المدنية والأشخاص".

ومن جانبه، قال قائد الشرطة المحلية أندريه نيبيتوف إن القوات الأوكرانية أسقطت صاروخًا روسيًا فوق منطقة كييف، ونشر صورة لعمود من الدخان يتصاعد من غابة قال إن حطام الصاروخ سقط فيها.