اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الصحة الأوغندية: 3 إصابات جديدة بفيروس إيبولا في العاصمة كامبالا

الحجر الصحي - أرشيفية
الحجر الصحي - أرشيفية

أعلنت وزيرة الصحة الأوغندية جين روث أسينج، اليوم السبت، عن تسجيل ثلاث إصابات جديدة بفيروس إيبولا في العاصمة كامبالا، حيث يخضع المصابين إلى العزل في المستشفى الرئيسي في أوغندا.

وقالت جين روث أسينج على تويتر "بالأمس ... ثبت إصابة ثلاثة أفراد من بين 60 في منشأة عزل مولاغو بفيروس إيبولا"، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي سياق آخر، أعلنت الحكومة الأوغندية، نوفمبر الماضي، عن تنفيذ الجيش لضربات جوية ومدفعية داخل أراضي الكونغو استهدفت ميليشيات إرهابية، وفقا لوكالة فرانس برس.

وفي السياق، وقع انفجار في مبنى وسط العاصمة الأوغندية كمبالا، حيث تسبب الانفجار في اشتعال عدد من السيارات، وفقا للعربية نت.

وفي سياق متصل، وقع انفجار في العاصمة الأوغندية كامبالا، ووصفه رئيس البلاد، يوري موسفني، بالعمل الإرهابي، وفقا لوكالة فرانس برس.

وفي سياق آخر، نقلت وكالة رويترز للأنباء عن ثلاثة مصادر أمنية،  قولهم إن 12 جنديا على الأقل قتلوا في هجوم بشمال غرب بوركينا فاسو يوم الأحد وفقد سبعة آخرون.

ولم يصدر الجيش في بوركينا فاسو تعليق فوري.

وأضافت المصادر أن الحادث وقع في بلدة توني بمنطقة بوكلي دو موهون قرب الحدود مع مالي، هذا ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم.

وذكرت وزارة الاتصالات في بوركينا فاسو أن وحدة عسكرية خاصة قتلت اثنين من الجهاديين البارزين في المنطقة نفسها.

وتتزايد الهجمات التي يشنها متشددون مرتبطون بتنظيمي القاعدة والدولة الإسلامية "داعش" في منطقة الساحل بغرب إفريقيا، مما أسفر عن مقتل الآلاف وتشريد الملايين في السنوات الأخيرة في جميع أنحاء بوركينا فاسو ومالي والنيجر.

هذا وقد قتلت مجموعة مسلحة، 30 مدنيا وجنديا من الجيش والمليشيات الموالية للحكومة في سلسلة هجمات قرب حدود بوركينا فاسو مع النيجر.

هذا وقال وزير الأمن في بوركينا فاسو، إن 11 ضابط شرطة قتلوا وفقد أربعة بعد أن تعرضت وحدتهم لكمين شمالي البلاد في ساعة متأخرة من مساء الاثنين.

وأضاف وزير الأمن أوسيني كومباوري في بيان إن الكمين وقع أثناء قيام الوحدة بمهمة إغاثة في بلدة يرغو التي تعرضت لأعمال عنف في الآونة الأخيرة.