اهم الاخبار
الجمعة 09 ديسمبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

جراهام برادي: انتخاب زعيم جديد لحزب المحافظين البريطاني بحلول 28 أكتوبر

الوكالة نيوز

قال رئيس لجنة عام 1922 في حزب المحافظين البريطاني جراهام برادي، اليوم الخميس، إن المنافسة على استبدال ليز تروس كرئيسة للوزراء وزعيمة حزب المحافظين يجب أن تنتهي بحلول 28 أكتوبر قبل البيان المالي في 31 أكتوبر.

وأضاف برادي، سنعلن تفاصيل انتخاب زعيم جديد لحزب المحافظين في وقت لاحق اليوم، وستكون هناك جولة واحدة لانتخاب زعيم جديد لحزب المحافظين، كما سيكون هناك مرشحان اثنان فقط لزعامة الحزب، نقلا عن وكالة رويترز.

قال رئيس موظفي البيت الأبيض رون كلاين، إن الولايات المتحدة ستحتفظ بالعلاقات الوثيقة مع أي شخص سيخلف رئيسة الوزراء البريطانية المنتهية ولايتها ليز تروس بعد أن أعلنت استقالتها اليوم الخميس. 

وأضاف كلاين، في مقابلة على قناة MSNBC، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيصدر بيانًا في وقت لاحق يوم الخميس.

وقذ أفادت شبكة سكاي نيوز، بأن ريشي سوناك وبيني موردنت، هم أبرز المرشحين لرئاسة الوزراء بعد استقالة ليز تروس يوم الخميس.

وبشكل منفصل، ذكر المحرر السياسي لصحيفة الجارديان أن الوزير السابق مايكل جوف استبعد من القيادة.

هذا وقال مصدر بوزارة الخزانة البريطانية، اليوم الخميس، إن الخطة المالية المصغرة ستظل سارية حتى نهاية الشهر رغم استقالة تراس، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت رئيسة الوزراء البريطانية ليز تروس، عن استقالتها من منصبها كرئيسة للوزراء ومن رئاسة حزب المحافظين، بسبب برنامجها الاقتصادي الذي أثار صدمة في الأسواق وانقسم حزبها المحافظ بعد ستة أسابيع فقط من تعيينها.

وسيتم الانتهاء من انتخابات القيادة في غضون الأسبوع المقبل، نقلا عن وكالة رويترز.

وصرحت تروس خارج باب مكتبها رقم 10 في داونينج ستريت، أنها لا تستطيع متابعة مهامها ولا الوفاء بالوعود التي قطعتها عندما كانت ترشح نفسها لزعيم حزب المحافظين، بعد أن فقدت إيمان حزبها.

وقالت "أدرك رغم ذلك، بالنظر إلى الوضع، لا يمكنني تنفيذ التفويض الذي انتخبت من قبل حزب المحافظين. لذلك تحدثت إلى جلالة الملك لإبلاغه أنني أستقيل من رئاسة حزب المحافظين."

وأضافت: "التقيت هذا الصباح برئيس لجنة عام 1922، السير جراهام برادي. لقد اتفقنا على أنه ستكون هناك انتخابات قيادة تكتمل في غضون الأسبوع المقبل. سيضمن ذلك أننا نظل على الطريق الصحيح لتقديم خططنا المالية والحفاظ على الاستقرار الاقتصادي لبلدنا والأمن القومي ".