اهم الاخبار
الثلاثاء 30 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الدفاع البريطانية: روسيا أطلقت صاروخا باتجاه طائرة تابعة لنا فوق البحر الأسود

وزير الدفاع البريطاني
وزير الدفاع البريطاني

قال وزير الدفاع بن والاس، اليوم الخميس، إن طائرة روسية أطلقت صاروخا باتجاه طائرة بريطانية كانت تقوم بدورية في المجال الجوي الدولي فوق البحر الأسود يوم 29 سبتمبر.

وأضاف والاس أمام البرلمان، أن بريطانيا أوقفت الدوريات في أعقاب الحادث وأعربت عن مخاوفها لوزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو. وبررت روسيا هجومها على طائرتنا فوق البحر الأسود بأنه خلل فني.

وتابع والاس قائلا: إن بريطانيا استأنفت الدوريات الآن، مشيرا إلي أن الدوريات لديها الآن مرافقة طائرات مقاتلة.

وفي وقت سابق، صرح متحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية، بأن وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي سيصدر إعلانًا في وقت لاحق من اليوم، بشأن فرض عقوبات ضد إيران بسبب طائراتها المسيرة في أوكرانيا باستخدام نظام العقوبات البريطاني المستقل.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية، إن "تزويد إيران لروسيا بطائرات مسيرة يتعارض مع قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2231 وهو دليل آخر على الدور الذي تلعبه طهران في تقويض الأمن العالمي".

ولم ترد تفاصيل أخرى حول كيفية إصدار الإعلان أو الإجراءات التي سيتم اتخاذها، نقلا عن وكالة رويترز.

وأطلقت روسيا عشرات من طائرات "كاميكازي" بدون طيار على أوكرانيا لضرب البنية التحتية للطاقة، مما أسفر عن مقتل خمسة أشخاص في العاصمة كييف. وتقول أوكرانيا إنها طائرات مسيرة إيرانية الصنع من طراز شاهد -136.

وتنفي طهران إمداد موسكو بالطائرات المسيرة ونفى الكرملين يوم الثلاثاء أن تكون قواته قد استخدمت طائرات مسيرة إيرانية في مهاجمة أوكرانيا. وتقول واشنطن إن إنكار إيران كذبة.

ونددت بريطانيا بما قالت إنه قرار إيران إمداد روسيا بطائرات مسيرة وتدريب.

وفي السياق، أعلنت الرئاسة التشيكية للاتحاد الأوروبي، اليوم، إن أعضاء الاتحاد الأوروبي أقروا عقوبات جديدة ضد إيران بسبب إمدادها روسيا بطائرات مسيرة.

وقالت الرئاسة التشيكية للاتحاد الأوروبي في تغريدة على تويتر: "اتفق سفراء الاتحاد الأوروبي على فرض عقوبات ضد الكيانات التي تزود طائرات مسيرة إيرانية تضرب أوكرانيا".

وأضافت: "قررت دول الاتحاد الأوروبي تجميد أصول ثلاثة أفراد وكيان واحد مسؤول عن تسليم طائرات مسيرة، وتمديد العقوبات لتشمل أربع كيانات إيرانية أخرى كانت مدرجة بالفعل في قائمة عقوبات سابقة"، نقلا عن وكالة رويترز.