اهم الاخبار
الثلاثاء 29 نوفمبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

حلف الناتو: سنتحرك إذا تعرضت السويد وفنلندا للضغط

أمين عام حلف شمال
أمين عام حلف شمال الأطلسي

أكد الأمين العام لحلف الناتو، ينس ستولتنبرغ، اليوم الخميس، على أن الحلف سيتحرك إذا تعرضت السويد أو فنلندا لضغوط من روسيا أو خصم آخر قبل أن يصبحوا أعضاء كاملين في الحلف.

وقال ستولتنبرغ في مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون، "من غير المعقول ألا يتحرك الحلفاء إذا تعرضت السويد وفنلندا لأي شكل من أشكال الضغط"، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي السياق، قالت وزارة الخارجية الروسية، اليوم، إن الاتحاد الأوروبي يزود كييف بالأسلحة، وهو ما جعل الكتلة طرفًا في الصراع في أوكرانيا، وأن الدول التي تضخ أوكرانيا بالأسلحة هي "راعية للإرهاب".

في إفادة صحفية، كررت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا انتقاد موسكو العنيف للغرب لشحنه أسلحة متطورة بقيمة مليارات الدولارات إلى أوكرانيا لمساعدة كييف في الدفاع عن نفسها ضد الحملة العسكرية الروسية التي استمرت ثمانية أشهر، نقلا عن وكالة رويترز.

وأضافت زاخاروفا أن حجم السوق السوداء للسلاح في أوكرانيا شهريا تبلغ مليار دولار.

وفي وقت سابق، ذكرت وزارة الدفاع الروسية، أن قواتها واصلت ضرب أهداف عسكرية وأهداف للطاقة في أوكرانيا خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وقالت أيضا إن القوات الروسية صدت هجوما مضادا أوكرانيا في منطقة خيرسون الجنوبية، حيث يقوم المسؤولون المحليون الذين عينتهم روسيا حاليا بإجلاء عشرات الآلاف من السكان.

وفي السياق، أعلنت لرئاسة التشيكية للاتحاد الأوروبي، اليوم، إن أعضاء الاتحاد الأوروبي أقروا عقوبات جديدة ضد إيران بسبب إمدادها روسيا بطائرات مسيرة.

وقالت الرئاسة التشيكية للاتحاد الأوروبي في تغريدة على تويتر: "اتفق سفراء الاتحاد الأوروبي على فرض عقوبات ضد الكيانات التي تزود طائرات مسيرة إيرانية تضرب أوكرانيا".

وأضافت: "قررت دول الاتحاد الأوروبي تجميد أصول ثلاثة أفراد وكيان واحد مسؤول عن تسليم طائرات مسيرة، وتمديد العقوبات لتشمل أربع كيانات إيرانية أخرى كانت مدرجة بالفعل في قائمة عقوبات سابقة"، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي السياق، أعلنت السلطات الأوكرانية، أمس الأربعاء، عن إسقاط 12 طائرة مسيرة إيرانية الصنع في مدينة ميكولايف.

وفي وقت سابق، طالبت سلطات خيرسون الموالية لروسيا السكان بإخلاء الجانب الأيمن بسبب قصف أوكراني، مشيرة إلى أن عمليات إخلاء السكان تستمر 6 أيام، مؤكده على أن كييف حشدت قوات كبيرة استعدادا لهجوم وشيك، نقلا عن العربية نت.