اهم الاخبار
الأربعاء 08 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

مجلس النواب اللبناني يفشل للمرة الثالثة في انتخاب رئيس للجمهورية

البرلمان اللبناني-
البرلمان اللبناني- أرشيفية

فشل مجلس النواب اللبناني، اليوم الخميس، للمرة الثالثة في انتخاب رئيس للجمهورية.

وانتهى فرز الأصوات في جلسة انتخاب رئيس الجمهوريّة في مجلس النّواب، وجاءت النّتائج على الشّكل الآتي: 55 ورقة بيضاء، 42 ميشال معوض، 17 لبنان الجديد، 1 ميلاد أبو ملهب، و4 لاغية.

ونقلا عن وكالة النشرة اللبنانية، فقد حدث سجالًا بعد انتهاء عمليّة التّصويت بين رئيس المجلس النّيابي نبيه بري وبعض النّواب، لناحية احتساب ورقة كُتب عليها اسم ميشال معوض باللّغتين العربيّة والأجنبيّة، إذ اعتُبرت من ضمن الأوراق المحسوبة، بينما هي من المفترَض أن تُعتبر ملغاة.

وفي وقت سابق، بدأت جلسة انتخاب رئيس للجمهوريّة في مجلس النّواب، برئاسة رئيس المجلس نبيه برّي، بعد اكتمال النّصاب وحضور 119 نائبًا داخل القاعة العامّة. وقد تغيّبت النّائبة سينتيا زرازير عن حضور الجلسة بعذر.

وقي فشل مجلس النواب اللبناني، الخميس الماضي، في انتخاب رئيس للجمهورية خلفا للرئيس ميشال عون في جلسته الثانية.

وأعلن رئيس مجلس النّواب نبيه بري، عن تأجيل جلسة المجلس النيابي لانتخاب رئيس للجمهوريّة، إلى السّاعة 11 ظهر يوم الخميس المقبل الموافق 20 أكتوبر الحالي؛ وذلك لعدم اكتمال نصاب الجلسة الثّانية، بعد حضور 71 نائبًا داخل القاعة العامّة.
وفي سياق آخر، صرح مسؤولان لبنانيان لوكالة رويترز، أول أمس الثلاثاء، بأن حزب الله اللبناني، وافق على اتفاق ترسيم الحدود البحرية اللبنانية مع إسرائيل بوساطة أمريكية.
وقال مسؤول حكومي لبناني كبير ومسؤول مقرب من حزب الله، إن الحزب وافق على شروط الاتفاق واعتبر أن المفاوضات انتهت.

وبدوره، أكد رئيس الوزراء الاسرائيلي يائير لابيد، على أن إسرائيل ولبنان توصلا إلى اتفاق تاريخي بشأن ترسيم حدودهما البحرية.

وقال لابيد "هذا إنجاز تاريخي سيعزز أمن إسرائيل ويضخ المليارات في الاقتصاد الإسرائيلي ويضمن استقرار حدودنا الشمالية"، نقلا عن وكالة رويترز.

وأضاف لابيد في بيان، أن الاتفاق سيُعرض على مجلس وزرائه المصغر وحكومته يوم الأربعاء للموافقة عليه قبل أن يراجعه البرلمان.

ومن جانبها، أكدت الرئاسة اللبنانية، على أن المسودة النهائية لاتفاق ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل بأنه مرضي، وحافظ على حقوق لبنان بثروته الطبيعية.