اهم الاخبار
الإثنين 06 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

وزير الدفاع الإسرائيلي: لن نزود أوكرانيا بالأسلحة لعدة أسباب

وزير الدفاع الإسرائيلي
وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس

أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس، اليوم الأربعاء، أن تل أبيب لن تزود أوكرانيا بالأسلحة، وذلك لعدة أسباب.

وقال غانتس في إفادة صحفية: إن "إسرائيل لن تزود أوكرانيا بالسلاح لعدد من الأسباب العملياتية، على الرغم من حقيقة أن الدولة الإسرائيلية تواصل دعم كييف من خلال المساعدات الإنسانية، والتي سيتم الاتفاق على الحزمة التالية في المستقبل القريب"، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وأضاف "لقد دعمت إسرائيل وتواصل دعم أوكرانيا وحلف شمال الأطلسي والغرب، هذا ما قلناه من قبل ونكرره اليوم. تتبع إسرائيل سياسة دعم أوكرانيا من خلال المساعدات الإنسانية وتسليم المعدات المنقذة للحياة".

وتابع قائلا: "نخطط للمراجعة والموافقة على حزمة المساعدات الإضافية التي قدمناها في الماضي. وفي الوقت نفسه، أود التأكيد على أن إسرائيل لن تزود أوكرانيا بالأسلحة لعدد من الأسباب".

ومن جانبه، قال وزير الخارجية الأوكراني دميتري كوليبا، أن كييف سترسل مذكرة رسمية إلى إسرائيل تطلب إمدادات دفاع جوي فورية والتعاون في هذا القطاع.

ومن جانبه، نفى المتحدث باسم الكرملين ديميتري بيسكوف، أمس، استخدام روسيا طائرات مسيرة إيرانية في أوكرانيا.

وأكد بيسكوف على أن سياسة الردع النووي تنطبق على الأقاليم المنضمة حديثا مثل بقية الأقاليم الروسية، مشيرا إلي أنه لا معلومات لدينا عن استخدام طائرات مسيرة إيرانية في أوكرانيا، نقلا عن العربية نت.

وفي السياق، قال مستشار للرئيس الأوكراني ميخايلو بودولياك، إن طهران مسؤولة عن "جرائم قتل أوكرانيين" بعد أن هاجمت روسيا مدنًا أوكرانية اليوم الاثنين، بطائرات مسيرة صنعت في إيران.

وأعلنت أوكرانيا عن سلسلة من الهجمات الروسية باستخدام طائرات بدون طيار إيرانية الصنع من طراز شاهد -136 في الأسابيع الأخيرة. وتنفي إيران تزويد روسيا بالطائرات المسيرة، بينما لم يعلق الكرملين.

وأضاف بودولياك في تغريدة على تويتر: أن "إيران مسؤولة عن قتل الأوكرانيين. فالدولة التي تضطهد شعبها تقدم الآن أسلحة الدمار الشامل لتنفيذ عمليات قتل جماعي في قلب أوروبا. هذا هو ما تعنيه الأعمال غير المنجزة والتنازلات للاستبداد. وهي حالة لا تكفي فيها العقوبات."

وقد أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، خلال مؤتمر صحفي أسبوعي الاثنين، على أن إيران لم تزود روسيا بطائرات مسيرة لاستخدامها في أوكرانيا.