اهم الاخبار
الخميس 08 ديسمبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

أوكرانيا: إسقاط 12 طائرة مسيرة إيرانية الصنع في ميكولايف

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

أعلنت السلطات الأوكرانية، اليوم الأربعاء، عن إسقاط 12 طائرة مسيرة إيرانية الصنع في مدينة ميكولايف.

وفي وقت سابق، طالبت سلطات خيرسون الموالية لروسيا السكان بإخلاء الجانب الأيمن بسبب قصف أوكراني، مشيرة إلى أن عمليات إخلاء السكان تستمر 6 أيام، مؤكده على أن كييف حشدت قوات كبيرة استعدادا لهجوم وشيك، نقلا عن العربية نت.

وبدورها، أشارت سلطات زابوريجيا الموالية لروسيا إلى إحباط محاولة أوكرانية للسيطرة على المحطة النووية بعد قصفها لمحيط المحطة بصواريخ هيمارس.

وفي السياق، أعلن وزير الخارجية الأوكراني، أمس الثلاثاء، عن تقديم اقتراحا إلى الرئيس فولوديمير زيلينسكي يقضي بقطع كييف العلاقات الدبلوماسية مع طهران لتزويدها روسيا بالأسلحة.

وقال وزير الخارجية دميتري كوليبا في مؤتمر صحفي، إن طهران تتحمل المسؤولية الكاملة عن التدمير في أوكرانيا، نقلا عن وكالة رويترز.

وأضاف كوليبا، أن كييف سترسل مذكرة رسمية إلى إسرائيل تطلب إمدادات دفاع جوي فورية والتعاون في هذا القطاع.

ومن جانبه، نفى المتحدث باسم الكرملين ديميتري بيسكوف، الثلاثاء، استخدام روسيا طائرات مسيرة إيرانية في أوكرانيا.

وأكد بيسكوف على أن سياسة الردع النووي تنطبق على الأقاليم المنضمة حديثا مثل بقية الأقاليم الروسية، مشيرا إلي أنه لا معلومات لدينا عن استخدام طائرات مسيرة إيرانية في أوكرانيا، نقلا عن العربية نت.

وفي السياق، قال مستشار للرئيس الأوكراني ميخايلو بودولياك، إن طهران مسؤولة عن "جرائم قتل أوكرانيين" بعد أن هاجمت روسيا مدنًا أوكرانية اليوم الاثنين، بطائرات مسيرة صنعت في إيران.

وأعلنت أوكرانيا عن سلسلة من الهجمات الروسية باستخدام طائرات بدون طيار إيرانية الصنع من طراز شاهد -136 في الأسابيع الأخيرة. وتنفي إيران تزويد روسيا بالطائرات المسيرة، بينما لم يعلق الكرملين.

وأضاف بودولياك في تغريدة على تويتر: أن "إيران مسؤولة عن قتل الأوكرانيين. فالدولة التي تضطهد شعبها تقدم الآن أسلحة الدمار الشامل لتنفيذ عمليات قتل جماعي في قلب أوروبا. هذا هو ما تعنيه الأعمال غير المنجزة والتنازلات للاستبداد. وهي حالة لا تكفي فيها العقوبات."

وقد أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، خلال مؤتمر صحفي أسبوعي الاثنين، على أن إيران لم تزود روسيا بطائرات مسيرة لاستخدامها في أوكرانيا.