اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

وفاة التلاميذ وسوء الابنية.. البرلمان يبدأ مواجهة وزير التعليم بـ46 طلب إحاطة

وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور رضا حجازي

بدأ مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، اليوم الثلاثاء، نظر 46 أداة رقابية ضد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور رضا حجازي، ما بين طلبات إحاطة وأسئلة بشأن  سوء أحوال الأبنية التعليمية مما تسبب في وفاة التلاميذ، و نقص عدد المدرسين وارتفاع كثافة الفصول وتفشي ظاهرة  مراكز الدروس الخصوصية.

حيث تشهد الجلسة العامة مناقشة طلبات إحاطة عن عن ارتفاع المصروفات المدرسية بالمدارس الحكومية والخاصة والدولية في ظل غياب الرقابة عليها ، كما تناقش الجلسة طلبات إحاطة وأسئلة عن سوء أحوال الأبنية التعليمية مما تسبب في وفاة تلاميذ.

وتضم المناقشات أيضا 26 طلب إحاطة و 3 أسئلة مقدمة من النواب عن مشاكل العملية التعليمية من نقص في عدد المدارس وارتفاع كثافة الفصول وعدم وجود مقاعد كافية للتلاميذ، ونقص عدد المدرسين وسوء أحوالهم، وعن التخبط في تطوير المناهج وصعوبتها وعدم تأهيل المعلمين لتدريسها، وعن تفشي ظاهرة مراكز الدروس الخصوصية.

وتتضمن  المناقشات أيضا، طلب إحاطة و سؤال عن ظاهرة ضرب الطلاب بالمدارس مما يسيئ للعلاقة بين المدرس والطالب -كما تضم طلب إحاطة عن ارتفاع رسوم استمارات القبول بالمدارس الخاصة وطلب إحاطة عن عدم جدوى مدارس التعليم المجتمعي وكذلك  طلب إحاطة عن مصير المدارس المقامة على الأراضي المؤجرة للأشخاص الاعتبارية لغير غرض السكنى والتي تم استردادها.