اهم الاخبار
الثلاثاء 29 نوفمبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

العراق: محكمة الكرخ تستدعي مسؤولي الهيئة العامة للضرائب في قضية فساد

محكمة الكرخ
محكمة الكرخ

استدعى مجلس القضاء الأعلى العراقي، اليوم الثلاثاء، مدير عام هيئة الضرائب ومسؤولين بالقسم المالي والرقابي، كما أصدر مذكرات قبض ضد أصحاب الشركات.

وقال المجلس في بيان، إن "محكمة تحقيق الكرخ الثانية المختصة بقضايا النزاهة، قررت استقدام مدير عام الهيئة العامة للضرائب ومعاونه، والمشرف على القسم المالي والرقابي ووكيله ومدير القسم المالي"، نقلا عن وكالة الانباء العراقية.

وأضاف البيان أن "قرار الاستقدام جاء وفقاً لأحكام المادة 340 من قانون العقوبات عن تهمة إحداث الضرر العمدي بأموال وزارة المالية بصرف مبالغ الأمانات الضريبية".

وتابع البيان أن "المحكمة أصدرت كذلك مذكرات قبض بحق أصحاب الشركات ووضع الحجز الاحتياطي على حساباتها والتي حررت لصالحها صكوك الأمانات الضريبية، إضافة إلى تشكيل لجنة تدقيقية مشتركة من وزارة المالية والهيئة العامة للضرائب ومصرف الرافدين وهيئة النزاهة لتدقيق المبالغ المصروفة".

وفي سياق آخر، وصل الرئيس العراقي الجديد عبد اللطيف رشيد إلى قصر السلام ببغداد لتسلم مهامه، وعقدت له مراسم تسلم مهامه بالقصر الرئاسي.

وانتخب مجلس النواب، في وقت سابق، عبد اللطيف رشيد رئيساً للجمهورية، بعد حصوله على الأغلبية في الجولة الثانية من عملية التصويت على المنصب التي تنافس فيها مع المرشح برهم صالح، وحصل رشيد على 162 صوتاً، فيما نال صالح 99 صوتاً واعتبرت 8 أصوات باطلة، من مجموع عدد المقترعين البالغ 269 نائباً، نقلا عن وكالة الانباء العراقية.

وأكد الرئيس العراقي الجديد على أننا نسعى للوصول لعراق قوي ومستقر ومتصالح، معربا عن أمله في تشكيل الحكومة الجديدة بسرعة.

ومن جانبه، أكد رئيس الوزراء العراقي المكلف محمد شياع السوداني، الأحد، على اتخاذ إجراءات حقيقية لمواجهة الفساد بمؤسسات الدولة.

وقال السوداني في تغريدة على تويتر: "لنْ نتوانى أبدًا في اتخاذ إجراءات حقيقية لكبح جماح الفساد الذي استشرى بكلِّ وقاحة في مفاصل الدولة ومؤسساتها".

وأضاف: "وضعنا هذا الملفَّ في أول أولويات برنامجنا، ولنْ نسمحَ بأن تُستباحَ أموال العراقيين، كما حصل مع أموال أمانات الهيئة العامة للضرائب في مصرف الرافدين."

وفي السياق، بحث رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، السبت، مع رئيس تيار الحكمة الوطني عمار الحكيم تطورات المشهد السياسي وملف تشكيل الحكومة المقبلة.