اهم الاخبار
الإثنين 29 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

حاكم كييف: مقتل شخص على الأقل في الضربات الروسية اليوم

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

قال رئيس بلدية مدينة كييف فيتالي كليتشكو، إن امرأة قتلت في هجمات بطائرات مسيرة روسية على كييف اليوم الاثنين ولا يزال شخص محاصرًا تحت الأنقاض.

وجاء هذا خلال حديثه للصحفيين بعد قصف مبان سكنية خلال ضربات الطائرات المسيرة على كييف، نقلا عن وكالة رويترز.

ومن جانبه، أشار رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال، إلى أن الهجمات الروسية استهدفت منشآت حيوية في 3 مناطق، من بينها منشأة للطاقة.

ولفت شميهال إلى انقطاع الكهرباء عن مئات البلدات بسبب القصف الروسي، واصفا هذه الهجمات بأنها عمليات إرهابية.

ومن جانبها، نددت السفارة الأمريكية في أوكرانيا بالهجمات الروسية على كييف ومدن أخرى، اليوم، وقالت إن الولايات المتحدة تقف إلى جانب الشعب الأوكراني.

وقالت السفارة في تغريدة على تويتر: "مزيد من الهجمات الروسية اليائسة والشنيعة هذا الصباح ضد المدنيين والبنية التحتية المدنية. نحن معجبون بقوة الشعب الأوكراني ومرونته. سنقف معكم لأطول فترة ممكنة".

أكد مستشار الرئيس الأوكراني ميخايلو بودولياك، بعد موجة جديدة من الهجمات الروسية بطائرات مسيرة على مدن أوكرانية اليوم الاثنين، على ضرورة استبعاد روسيا من مجموعة العشرين وكل المنصات الدولية الأخرى.

وقال بودولياك في تغريدة على تويتر: "أولئك الذين يصدرون الأوامر بمهاجمة البنية التحتية الحيوية لاستهداف المدنيين وتنظيم التعبئة الكاملة لتغطية الخطوط الأمامية بالجثث، لا يمكنهم الجلوس على طاولة واحدة مع قادة مجموعة العشرين بالتأكيد. حان الوقت لوضع حد للنفاق الروسي. يجب طرد روسيا من جميع المنصات".

وقد تعرضت منطقة شيفتشينكيفسكي بوسط العاصمة الأوكرانية كييف لانفجارات، اليوم، للمرة الثانية في أسبوع خلال ساعات الصباح المزدحمة بالمدينة، حيث قال العمدة فيتالي كليتشكو إن العديد من المباني السكنية تضررت.

وضربت عدة انفجارات الحي بعد الساعة الثامنة صباحا (05:00 بتوقيت جرينتش) عندما اندفع كثير من الناس إلى العمل أو المدرسة بعد أكثر من ساعة بقليل من الموجة الأولى من الانفجارات التي ضربت بعض المباني السكنية، نقلا عن وكالة رويترز.

وقال كليتشكو على تطبيق تلغرام: "رجال الإنقاذ موجودون في الموقع"، مضيفًا أنه نتيجة لما قال إنه هجوم بطائرة مسيرة، اندلع حريق أيضًا في مبنى غير سكني.