اهم الاخبار
الأربعاء 01 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

مراسم تسلم الرئيس العراقي الجديد مهامه بقصر السلام ببغداد

الرئيس العراقي الجديد
الرئيس العراقي الجديد

وصل الرئيس العراقي الجديد عبد اللطيف رشيد إلى قصر السلام ببغداد لتسلم مهامه، وعقدت له مراسم تسلم مهامه بالقصر الرئاسي.

وانتخب مجلس النواب، في وقت سابق، عبد اللطيف رشيد رئيساً للجمهورية، بعد حصوله على الأغلبية في الجولة الثانية من عملية التصويت على المنصب التي تنافس فيها مع المرشح برهم صالح، وحصل رشيد على 162 صوتاً، فيما نال صالح 99 صوتاً واعتبرت 8 أصوات باطلة، من مجموع عدد المقترعين البالغ 269 نائباً، نقلا عن وكالة الانباء العراقية.

وأكد الرئيس العراقي الجديد على أننا نسعى للوصول لعراق قوي ومستقر ومتصالح، معربا عن أمله في تشكيل الحكومة الجديدة بسرعة.

ومن جانبه، أكد رئيس الوزراء العراقي المكلف محمد شياع السوداني، أمس الأحد، على اتخاذ إجراءات حقيقية لمواجهة الفساد بمؤسسات الدولة.

وقال السوداني في تغريدة على تويتر: "لنْ نتوانى أبدًا في اتخاذ إجراءات حقيقية لكبح جماح الفساد الذي استشرى بكلِّ وقاحة في مفاصل الدولة ومؤسساتها".

وأضاف: "وضعنا هذا الملفَّ في أول أولويات برنامجنا، ولنْ نسمحَ بأن تُستباحَ أموال العراقيين، كما حصل مع أموال أمانات الهيئة العامة للضرائب في مصرف الرافدين."

وفي السياق، بحث رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، السبت، مع رئيس تيار الحكمة الوطني عمار الحكيم تطورات المشهد السياسي وملف تشكيل الحكومة المقبلة.

وقال الحكيم، في بيان: "خلال استقبالنا دولة رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، تداولنا تطورات المشهد السياسي في العراق والمنطقة وملف تشكيل الحكومة المقبلة، وباركنا للجميع نجاح مجلس النواب في انتخاب رئيس الجمهورية وتكليف مرشح الكتلة الأكبر بتشكيل الحكومة المقبلة"، نقلا عن وكالة الانباء العراقية.

وأضاف: "أشدنا بالدور الذي لعبته حكومة الكاظمي، في تهدئة الأوضاع وإخراج العراق من منعطفات صعبة ودورها في تجسير العلاقة بين العراق ودول الجوار والعالم ".

وتابع قائلا: إن "من سمات النظام السياسي في العراق هو التداول السلمي للسلطة وانتقال المسؤولية من فريق لآخر"، داعياً إلى "الإفادة من خبرات وتجارب الوزراء في الحكومات السابقة في تحديد الأولويات وصياغة المعادلة الخدمية وتوفير فرص العمل".

وفي سياق آخر، كلف رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، السبت، وزيرة الدولة هيام نعمت بتسيير أعمال وزارة المالية، بعد الموافقة على طلب إعفاء وزير النفط إحسان عبد الجبار من مهام وزارة المالية.