اهم الاخبار
الإثنين 05 ديسمبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

الحصري يكشف تفاصيل التنسيق مع مجلس الوزراء لحل أزمة مزارع الدواجن

الوكالة نيوز

أعلن النائب هشام الحصرى رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، عن قيام اللجنة بالتنسيق مع الحكومة لحل أزمة مزارع الدواجن وتوفير الذرة الصفراء لها، مشيرا إلي أن اليوم سيتم عقد اجتماع بمجلس الوزراء لبحث الأزمة والتوصل إلي حل بشأنها يحقق المصلحة العامة للدولة.

وقال الحصرى في تصريح للمحررين البرلمانيين اليوم، أن الأزمة بدأت مع ظهور نقص في المعروض من الذرة وفول الصويا نتيجة للآثار المترتبة علي حرب روسيا وأوكرانيا، باعتبارهما أكبر  دولتان تستورد منهما مصر الذرة الصفراء وفول الصويا.

وأضاف الحصرى، خلال الشهور الماضية كانت مزارع الإنتاج الداجنى والجيوانى  تعتمد في علي الكميات المحلية من محصولي الذرة الصفراء وفول الصويا، والتى شهدت زيادة في العام الحالي نتيجة قيام الحكومة بتحديد سعر ضمان  لمحصول الذرة الصفراء ما أدى للتوسع في زراعته.

وتابع رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، إلا أنه بعد انتهاء تلك الكميات المحلية أصبح المربين يواجهون مشكلة نقص المحصول بسبب الفجوة بين الإنتاج المحلي والاستهلاك، والتى يتم كان يتم علاجها من خلال الاستيراد من الخارج.

وأضاف، تحركنا لحل تلك الأزمة حيث  تواصلنا مع السيد وزير الزراعة والسيد رئيس مجلس الوزراء لدعم المربين جميعا وزيادة فتح الاعتمادات المستندية بالبنوك مراعاة لتلك المشكلة.

وأوضح الحصرى رغم ان الدولة تعانى حاليا  نقص في العملات الأجنبية إلا أنها  تسعى جاهدة لحل الأزمة مستشهدا بموافقة الحكومة على مشروع قانون يسمح للمصريين بالخارج  باستيراد سيارات من الخارج بدون جمارك وضرائب مقابل إيداع هذه الرسوم بالعملة الأجنبية كوديعة بالبنك من أجل توفير العملة الأجنبية بالبلاد. وتابع، أيضا هناك خطوات ملموسة في قطاع السياحة لتوفير العملة الصعبة.
 
واختتم الحصرى تصريحاته، بأن صناعة الدواجن صناعة هامة  تصل استثماراتها ل ١٠٠  مليار جنيه وتهتم بها الدولة لتحقيق الاكتفاء الذاتى.