اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

القوات الأوكرانية قصفت مدينة دونيتسك بـ 3 صواريخ من طراز هيمارس

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

أعلنت إدارة مدينة دونيتسك المدعومة من روسيا، اليوم الأحد، إن القوات الأوكرانية قصفت المدينة بـ 3 صواريخ من طراز هيمارس، مما ألحق أضرارًا بمبنى الإدارة في مدينة دونيتسك، عاصمة منطقة دونيتسك، نقلا عن وكالة ريا نوفوستي.

وقالت الإدارة على تطبيق تلغرام، إن المدخل الرئيسي للمبنى أصيب وتضررت عدة سيارات قريبة.

ولم يصدر رد فعل فوري من أوكرانيا على الهجوم، وفقا لوكالة رويترز.

وتخضع مدينة دونيتسك لسيطرة جمهورية دونيتسك الشعبية المدعومة من روسيا منذ عام 2014. تحركت روسيا في سبتمبر لضم مناطق دونيتسك ولوغانسك وخيرسون وزابوريجيا في أوكرانيا، في أكبر توسع للأراضي الروسية منذ نصف قرن على الأقل.

وأعلنت موسكو عن عمليات الضم بعد إجراء ما أسمته استفتاءات في المناطق المحتلة بأوكرانيا. وقالت الحكومات الغربية وكييف إن التصويت ينتهك القانون الدولي وكان قسريًا وغير تمثيلي.

وفي السياق، أشار حاكم مدينة بيلغورود الروسية فياتشيسلاف غلادكوف، أمس السبت، إلى اشتعال النيران في مستودع نفط في المدينة بعد هجوم أوكراني.

وقال الحاكم: "تم قصفنا مرة أخرى. إحدى القذائف أصابت مستودعا للنفط في منطقة بيلغورود. أنا في مكان الحادث. وزارة الطوارئ تقاوم النيران. لا يوجد تهديد بالانتشار. سأطلعكم بكل شي"، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وأضاف غلادكوف: "تتعرض نقطة التفتيش الجمركية في شيبيكينو للقصف لعدة أيام متتالية، واليوم، سقطت 14 قذيفة على المعبر الحدودي. ولا يوجد ضحايا أو جرحى".

وفي السياق، أكد نائب وزير الخارجية الروسي، ألكسندر غروشكو، أمس، على أن حلف الناتو قد هزم بالفعل في أوكرانيا، بعد انهيار مشروعه المعادي لروسيا.

وقال غروشكو في حديث لوكالة "تاس": "لقد هزم الناتو بالفعل في أوكرانيا. وترتبط هذه الهزيمة بفشل مشروعه لتحويل أوكرانيا إلى دولة معادية لروسيا. أريد القول إنه بعد عام 2007 عندما اتخذ الحلف قرارا في بوخارست ينص على أن جورجيا وأوكرانيا ستصبحان عضوين في الحلف، قلنا إن هذا القرار يضع قنبلة موقوتة في قاعدة الأمن الأوروبي، وهي ستنفجر عاجلا أم آجلا إذا لم تتم إعادة النظر في هذا القرار".

وأضاف: أن حلف الناتو كان يستطيع تجنب الصراع في أوكرانيا لكنه دفع كييف نحو التصعيد، مؤكدا علي أن الغرب تجاوز الخط الأحمر بهجومه على جسر القرم، نقلا عن وكالة سبوتنيك.