اهم الاخبار
الخميس 08 ديسمبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

اشتعال النيران في مستودع للنفط في بيلغورود الروسية بعد هجوم أوكراني

الوكالة نيوز

أشار حاكم مدينة بيلغورود الروسية فياتشيسلاف غلادكوف، اليوم السبت، إلى اشتعال النيران في مستودع نفط في المدينة بعد هجوم أوكراني.

وقال الحاكم: "تم قصفنا مرة أخرى. إحدى القذائف أصابت مستودعا للنفط في منطقة بيلغورود. أنا في مكان الحادث. وزارة الطوارئ تقاوم النيران. لا يوجد تهديد بالانتشار. سأطلعكم بكل شي"، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وأضاف غلادكوف: "تتعرض نقطة التفتيش الجمركية في شيبيكينو للقصف لعدة أيام متتالية، واليوم، سقطت 14 قذيفة على المعبر الحدودي. ولا يوجد ضحايا أو جرحى".

وفي السياق، أكد نائب وزير الخارجية الروسي، ألكسندر غروشكو، اليوم، على أن حلف الناتو قد هزم بالفعل في أوكرانيا، بعد انهيار مشروعه المعادي لروسيا.

وقال غروشكو في حديث لوكالة "تاس": "لقد هزم الناتو بالفعل في أوكرانيا. وترتبط هذه الهزيمة بفشل مشروعه لتحويل أوكرانيا إلى دولة معادية لروسيا. أريد القول إنه بعد عام 2007 عندما اتخذ الحلف قرارا في بوخارست ينص على أن جورجيا وأوكرانيا ستصبحان عضوين في الحلف، قلنا إن هذا القرار يضع قنبلة موقوتة في قاعدة الأمن الأوروبي، وهي ستنفجر عاجلا أم آجلا إذا لم تتم إعادة النظر في هذا القرار".

وأضاف: أن حلف الناتو كان يستطيع تجنب الصراع في أوكرانيا لكنه دفع كييف نحو التصعيد، مؤكدا علي أن الغرب تجاوز الخط الأحمر بهجومه على جسر القرم، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وفي السياق، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على أن موسكو تعمل على تنمية سلاسل لوجيستية جديدة تمر بدول آسيا الوسطى لرفع مستوى التبادل بين دول المنطقة.

وقال بوتين في مؤتمر صحفي يوم الجمعة، نحن نبحث مشاريع وخطوات للتعاون وننمي قنوات اتصال بين جميع دول المنطقة في إطار جماعي.

وأضاف: أن الشركاء قلقون بشأن العلاقات والتوترات بين دول المنطقة ونعمل باستمرار على تخفيفها وحلها، مشيرا إلى أنه يجب على ألمانيا أن يحدد أولوياتها سواء بالتزاماتها مع حلفائها في الناتو أو بالعمل على تحقيق مصالحها.

وتابع قائلا: سنعيد ترتيب العلاقات المالية والتجارية مع الشركاء في آسيا الوسطى، معلنا عن تحالف تجاري ومالي مع دول آسيا الوسطى.