اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

رئيس الوزراء العراقي يكلف هيام نعمت بتسيير أعمال وزارة المالية

رئيس الوزراء العراقي
رئيس الوزراء العراقي مصطفي الكاظمي

كلف رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، اليوم السبت، وزيرة الدولة هيام نعمت بتسيير أعمال وزارة المالية، بعد الموافقة على طلب إعفاء وزير النفط إحسان عبد الجبار من مهام وزارة المالية.

وقال مصدر حكومي لوكالة الانباء العراقية: إن "رئيس الوزراء وافق على طلب وزير المالية وكالة إحسان عبد الجبار بإعفائه من المنصب أعلاه".

وأضاف أن "الكاظمي كلف وزيرة الدولة هيام نعمت بمهام وزارة المالية وكالة، لحين تشكيل الحكومة الجديدة".

وفي سياق آخر، أفادت مصادر أمنية عراقية لوكالة فرانس برس، يوم الخميس، بارتفاع حصيلة ضحايا القصف الصاروخي الذي استهدف المنطقة الخضراء في بغداد قبيل جلسة البرلمان إلى 10 جرحى.

هذا وأكد رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، اليوم الخميس، على أنه وجه الأجهزة الأمنية بضرورة تأمين الحماية الكاملة لجلسة البرلمان.

وقال الكاظمي في تغريدة على تويتر: "في الوقت الذي ندعم استكمال الاستحقاقات الدستورية لإنهاء الأزمة السياسية، نؤكّد على توجيهاتنا لقادة الأجهزة الأمنية بضرورة تأمين الحماية الكاملة واللازمة لجلسة البرلمان، ونرفض رفضاً قاطعاً أي محاولة لعرقلة المسار الديمقراطي."

وأضاف: "وقد وجهنا الأجهزة الأمنية باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لتوفير الأمن، ومنع أي محاولة لاستخدام السلاح المنفلت."

وفي السياق، أدانت السفيرة الأمريكية في العراق، آلينا رومانوسكي، اليوم الخميس، قصف المنطقة الخضراء وتعتبره تقويضا للعملية الديمقراطية.

وقالت السفيرة في تغريدة على تويتر: "إنني أدين بأشد العبارات الهجمات الصاروخية بالقرب من مجلس النواب العراقي. يجب على الشعب العراق إيجاد حلول لخلافاتهم السياسية ولتحقيق مطالبهم من خلال الوسائل السلمية فقط. مثل هذه الهجمات تقوض الديمقراطية وتحاصر العراق في دائرة دائمة من العنف."

ومن جانبه، أدان السفير البريطاني في العراق مارك برايسون، قصف المنطقة الخضراء ببغداد.

وقال السفير في تغريدة على تويتر: إن "هجوم اليوم على المنطقة الخضراء غير مقبول على الإطلاق. ليس للعنف دور في العملية السياسية ويجب السماح لمؤسسات الدولة بالعمل."

وقد أفادت خلية الاعلام الأمني العراقية، اليوم الخميس، بتعرض المنطقة الخضراء ومحيطها في العاصمة ببغداد إلى قصف بـ ٩ صواريخ نوع كاتيوشا.

وقالت الخلية في بيان، إن "المنطقة الخضراء ومحيطها في العاصمة ببغداد تعرضت الى قصف ب ٩ صواريخ نوع كاتيوشا"، نقلا عن وكالة الانباء العراقية.