اهم الاخبار
الجمعة 09 ديسمبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الصين: نحتفظ بحق استخدام القوة ضد تايوان

الوكالة نيوز

أكد المتحدث باسم الحزب الشيوعي الصيني سون ييلي، اليوم السبت، على أن الصين تحتفظ بالحق في استخدام القوة ضد تايوان كملاذ أخير في ظروف قاهرة، على الرغم من أن إعادة التوحيد السلمي هي خيارها الأول.

وقال سون ييلي في مؤتمر صحفي في بكين، إن إعادة توحيد الصين وتايوان يلبي مصالح الجميع، بما في ذلك مواطنو تايوان، نقلا عن وكالة رويترز.

ويستعد الرئيس شي جين بينغ للفوز بولاية ثالثة مدتها خمس سنوات كأمين عام للحزب الحاكم، وهو أقوى منصب في البلاد، في المؤتمر الذي سيعقد في قاعة الشعب الكبرى في بكين لمدة أسبوع ابتداء من يوم الأحد. 

وفي سياق آخر، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ، السبت الماضي، إن ضوابط التصدير الأمريكية الجديدة التي تستهدف مصنعي الرقائق الصينيين تعد إساءة للإجراءات التجارية وتهدف إلى الحفاظ على "الهيمنة التكنولوجية" للبلاد.

وأضاف ماو في إفادة صحفية "الولايات المتحدة ستؤذي وتعزل نفسها فقط عندما تأتي أفعالها بنتائج عكسية"، نقلا عن وكالة رويترز.

ونشرت الحكومة الأمريكية مجموعة شاملة من ضوابط التصدير يوم الجمعة، بما في ذلك إجراء لعزل الصين عن بعض رقائق أشباه الموصلات المصنوعة في أي مكان في العالم بمعدات أمريكية.

وفي سياق آخر، دعا البيت الأبيض الصين، الشهر الماضي، لعدم دعم موسكو في حربها ضد كييف، قائلا إن الكل يجب أن يتماشى مع عدوان موسكو في أوكرانيا وألا يظل على الهامش.

وقال المتحدث باسم الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي لشبكة CNN في مقابلة اليوم الخميس، تعليقا على لقاء الرئيس الصيني شي جين بينغ بنظيره الروسي فلاديمير بوتين في قمة منظمة شنغهاي للتعاون في سمرقند، "لا نعتقد أن أي شخص يجب أن يكون على الهامش". " يجب على العالم أن يرفض الإجراء الروسي بشأن أوكرانيا". 

وأضاف كيربي "هذا ليس الوقت المناسب للتعاون مع روسيا"، نقلا عن وكالة رويترز.

وتابع قائلا: إنه لم يتضح بعد إلى أي مدى ستدعم الصين حرب روسيا، مشيرا إلى أن بكين لم تتحرك لدعم بوتين ماديا أو تنتهك العقوبات المفروضة على موسكو.