اهم الاخبار
الخميس 02 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية الروسية: الناتو هزم في أوكرانيا

ألكسندر غروشكو
ألكسندر غروشكو

أكد نائب وزير الخارجية الروسي، ألكسندر غروشكو، اليوم السبت، على أن حلف الناتو قد هزم بالفعل في أوكرانيا، بعد انهيار مشروعه المعادي لروسيا.

وقال غروشكو في حديث لوكالة "تاس": "لقد هزم الناتو بالفعل في أوكرانيا. وترتبط هذه الهزيمة بفشل مشروعه لتحويل أوكرانيا إلى دولة معادية لروسيا. أريد القول إنه بعد عام 2007 عندما اتخذ الحلف قرارا في بوخارست ينص على أن جورجيا وأوكرانيا ستصبحان عضوين في الحلف، قلنا إن هذا القرار يضع قنبلة موقوتة في قاعدة الأمن الأوروبي، وهي ستنفجر عاجلا أم آجلا إذا لم تتم إعادة النظر في هذا القرار".

وأضاف: أن حلف الناتو كان يستطيع تجنب الصراع في أوكرانيا لكنه دفع كييف نحو التصعيد، مؤكدا علي أن الغرب تجاوز الخط الأحمر بهجومه على جسر القرم، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وفي السياق، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على أن موسكو تعمل على تنمية سلاسل لوجيستية جديدة تمر بدول آسيا الوسطى لرفع مستوى التبادل بين دول المنطقة.

وقال بوتين في مؤتمر صحفي يوم الجمعة، نحن نبحث مشاريع وخطوات للتعاون وننمي قنوات اتصال بين جميع دول المنطقة في إطار جماعي.

وأضاف: أن الشركاء قلقون بشأن العلاقات والتوترات بين دول المنطقة ونعمل باستمرار على تخفيفها وحلها، مشيرا إلى أنه يجب على ألمانيا أن يحدد أولوياتها سواء بالتزاماتها مع حلفائها في الناتو أو بالعمل على تحقيق مصالحها.

وتابع قائلا: سنعيد ترتيب العلاقات المالية والتجارية مع الشركاء في آسيا الوسطى، معلنا عن تحالف تجاري ومالي مع دول آسيا الوسطى.

وأشار بوتين إلى أن مواقف الشركاء في آسيا الوسطى تجاه روسيا ثابتة، لافتا إلى أن الحبوب التي تخرج من أوكرانيا لا تذهب للدول المحتاجة.

وشدد بوتين على أن بلاده منفتحة على الحوار مع أوكرانيا وهي ترفض ذلك، منوها إلى أن الإمارات مستعدة لدور الوساطة في الأزمة مع كييف.

وأوضح بوتين أن تركيا والإمارات والصين والهند دول تعمل على بناء حوار بناء في مختلف القضايا، لكنه أكد على أنه لا يوجد أي حوار مباشر مرتب خلال قمة العشرين حتى الآن.