اهم الاخبار
الجمعة 09 ديسمبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

بي بي سي: إقالة وزير الخزانة البريطاني

وزير الخزانة البريطاني
وزير الخزانة البريطاني

أعلنت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) اليوم الجمعة، عن إقالة وزير الخزانة البريطاني كواسي كوارتنج من منصبه.

وقالت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) إن كوارتنج لم يعد وزيرا للخزانة.

وفي وقت سابق من اليوم، أفادت صحيفة تايمز أن رئيسة الوزراء البريطانية ليز تروس ستقيل وزير ماليتها كواسي كوارتنج وتتخلص من أجزاء من رزمتها الاقتصادية، في محاولة لمواجهة الضغوط السياسية التي أطلقتها خطتها المالية.

وأكد داونينج ستريت أن تروس، ستعقد مؤتمرا صحفيا في وقت لاحق يوم الجمعة.

وقد عاد كوارتنج إلى لندن بعد أن غادر اجتماعات صندوق النقد الدولي في واشنطن في وقت مبكر للعمل على خطتهم الاقتصادية، نقلا عن وكالة رويترز.

وارتفعت سندات الحكومة البريطانية أكثر، مما زاد من انتعاشها الجزئي منذ أن بدأت حكومة تروس في البحث عن طرق لموازنة الدفاتر بعد أن أدت التخفيضات الضريبية غير الممولة إلى سحق قيمة الأصول البريطانية وجذب انتقادات دولية.

وكان كوارتنج قد أعلن عن سياسة مالية جديدة في 23 سبتمبر، مما أدى إلى رؤية تروس لتخفيضات ضريبية واسعة وإلغاء الضوابط في محاولة لإخراج الاقتصاد من سنوات من الركود.

لكن استجابة الأسواق كانت شرسة لدرجة أن بنك إنجلترا اضطر إلى التدخل لمنع صناديق المعاشات التقاعدية من الوقوع في الفوضى، حيث ارتفعت تكاليف الاقتراض والرهن العقاري.

وتعرض تروس وكوارتنج لضغوط متزايدة لعكس مسارهما منذ ذلك الحين، حيث أظهرت استطلاعات الرأي انهيار الدعم لحزب المحافظين، مما دفع زملائهم إلى مناقشة ما إذا كان ينبغي استبدالهم بصراحة.

وبعد أن تسبب في هزيمة السوق، تخاطر تروس الآن بإسقاط الحكومة إذا لم تتمكن من العثور على حزمة من تخفيضات الإنفاق العام والزيادات الضريبية التي يمكن أن ترضي المستثمرين وتجتاز أي تصويت برلماني في مجلس العموم.

وفي السياق، أعلن حزب المحافظين البريطاني، الشهر الماضي، عن فوز وزيرة الخارجية السابقة ليز تروس بزعامة الحزب ورئاسة الحكومة البريطانية.

وفي كلمة لتراس عقب إعلان فوزها بزعامة حزب المحافظين، أشادت تراس بجهود سلفها بوريس جونسون في قيادته لحزب المحافظين والحكومة في ظروف صعبة، كما شكرت ناخبيها من حزب المحافظين.