اهم الاخبار
الإثنين 06 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

«عربية الشيوخ» أمام الاتحاد البرلماني الدولي: القاهرة داعمة لقضايا التغيرات المناخية

الوكالة نيوز

القت النائبة عايدة نصيف عضو مجلس الشيوخ وأمين سر لجنة الشئون العربية والخارجية والافريقية وعضو البرلمان الدولي  كلمة عن مصر امام لجنة التنمية المستدامة والتمويل بالجمعية  ١٤٥ للاتحاد البرلماني الدولي المنعقد بالعاصمة الرواندية كيجالي.

حيث كان موضوع الجلسة " عن تغير المناخ و الجهود البرلمانية المبذولة لتخقيق رصيد كربون سلبى فى الغابات".

قالت الدكتورة عايدة نصيف ان هناك ادراكاً عالمياً واضحاً لحجم التحديات عن تغير المناخ وكيفية الحفاظ على النظام الأيكولوجى للكوكب بما يستدعى تحقيق انخفاض حاد فى صافى انبعاثات ثانى أكسيد الكربون مع ضمان سبل العيش للعدد المتزايد من السكان.

مشيرة الي  أن عقوداً من الاستخدام والادارة غير المستدامين ادت الى تدمير وتدهور مساحات هائلة من غابات الكوكب الطبيعية لافتة الي ان تغير المناخ ادى الى فقد الغابات قدرتها على امتصاص ثانى اكسيد الكربون مما أدى الى ابطاء النمو وقتل الأشجار فى كثير من دول العالم ورغم ان هذه الغابات بمثابة مخزن عالمى حاسم للكربون مما يساعد على تخفيف الانبعاثات من أنشطة مثل حرق الوقود الأحفورى.

واكدت " نصيف " ان وجود الجفاف وارتفاع درجات الحرارة يقللان من كمية ثاتى اكسيد الكربون التى يتم تخزينها فى الاشجار مما يجعل الجهود المبذولة لخفض انبعاثات الغازات  والحد من ارتفاع درجات الحرارة العالمية اكثر الحاحاً.

مضيفة انه فى الوقت الذى تكتسب فيه قضية التغيرات المناخية زخماً دولياً واسعاً ، اطلقت الدولة المصرية استراتيجية وطنية لتغير المناخ متعدد الابعاد وتتناسب مع خطورة هذه القضية لتصبح خارطة طريق موجهة للتغير المناخى وتحقيق التوزان بين النمو المستدام والموارد الطبيعية وتحسين حياة المواطنين ومواجهة اثار التغيرات المناخية.

واكدت الدكتورة "نصيف" على ان الرؤية المصرية شاملة ولا تقتصر فقط على الجوانب الفنية بل ترتقى الى مستوى تحديات التعامل مع هذا الملف  مشيرة الي جهود الدولة فى التنمية والاستثمار فى مصادر الطاقة المتجددة وتطويع البحث العلمى فى هذا المجال بالاضافة الى تفعيل برامج الشراكة الدولية فى اطار المساعى الدؤوبة لتوحيد جهود العالم للحد من مسببات التغيرات المناخية.

واكدت نائبة"الشيوخ" ان مصر تعد من اهم الدول الساعية والداعمة للمزيد من التفاوض بشان قضايا التغيرات المناخية من خلال المحافل الدولية.

وقالت ان الرئيس السيسي اكد من خلال تراسه للمائدة المستديرة حول تغير المناخ والتى انعقدت فى اطار اعمال القمة السادسة للمشاركة بين الاتحاد الافريقى والاتحاد الاوربى بالعاصمة البلجكية بروكسيل  ان استضافة مصر لقمة المناخ العالمية القادمة فى نوفممبر ٢٠٢٢ تأتى بالنظر الى ادراك مصر لخطورة التحدى الذى تمثله ظاهرة تغير المناخ   مشددة علي ان مصر ستسعى جاهدة الى خروج القمة بنتائج متوازنة وقابلة للتنفيذ لرفع عمل المناخ بكافة مكوناته سواءً على صعيد خفض الابنعاثات او التكيف وذلك للبناء على النتائج الايجابية للمؤتمر السابق فى جلاسجو ولتحويل تعهدات المناخ الى واقع فعلى.

وقالت "نصيف"  انه ايمانا منا كبرلمانات بقيم ودور الدبلوماسية البرلمانية والذى يمكنها من تعزيز الاتساق بين البرامج الوطنية والدولية وقدرتها على اقرار تشريعات تجعل الالتزامات الدولية سارية المفعول فاننا نؤكد على ان ذلك لن يتحقق دون وضع خطة استراتيجية توفر اطارا عالمياً للادارة المستدامة وتعزيز التعاون الدولى وطرح اليات تمويل مبتكرة.