اهم الاخبار
الجمعة 10 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

بوتين يرفض انتقادات ماكرون بشأن تدخل روسيا في إقليم كاراباخ المتنازع عليه

الرئيس الروسي
الرئيس الروسي

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على رفض انتقادات نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون بشأن تدخل روسيا في إقليم كاراباخ المتنازع عليه.

قال بوتين إن تصريحات ماكرون غير صحيحة وغير مقبولة، مؤكدا بأن روسيا تسعى دائما بإخلاص إلى تسوية أي صراع، بما في ذلك في قره باغ، نقلا عن روسيا اليوم.

وأضاف بوتين: "لقد فوجئت بقراءة بعض تصريحات الرئيس الفرنسي أمس.. أعتقد أن هذه التصريحات تفتقر إلى فهم مسار الصراع (في قره باغ)".

وتابع قائلا: "على ما يبدو ماكرون ليس لديه معلومات عن موقف الأطراف. لذلك، فإن التصريحات غير صحيحة، بل أود أن أقول على أنها غير مقبولة".

وأشار بوتين إلي أنه سيناقش هذا الأمر (تصريحات ماكرون) مع الرئيس الفرنسي في "فرصة سانحة".

وشدد الرئيس الروسي على أن روسيا سعت دائما بإخلاص إلى حل أي نزاعات، بما في ذلك القضايا المتعلقة بمنطقة قره باغ وما حولها.

وكان ماكرون قد وجه اتهامات لروسيا بمحاولتها "إشعال الصراع" بين باكو ويريفان وزعزعة الاستقرار في منطقة القوقاز.

وفي سياق آخر، أعلنت وزارة الدفاع البريطانية، اليوم الجمعة، عن تحقيق القوات الموالية لروسيا خلال في الأيام الثلاثة الماضية تقدم تكتيكياً نحو مركز مدينة باخموت في مقاطعة دونيتسك.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية في بيان علي تويتر، من المحتمل أن تكون عناصر من فيلق الجيش الثاني، المليشيا الموالية لروسيا في منطقة لوغانسك، قد تقدمت إلى قريتي أوبيتين وإيفانغراد إلى الجنوب من المدينة."

وأضاف البيان: "كانت هناك القليل من المستوطنات الأخرى، التي استولت عليها القوات الروسية أو الانفصالية منذ أوائل يوليو."

وتابعت الوزارة: "حققت القوات التي تقودها شركة Wagner Group العسكرية الخاصة بعض المكاسب المحلية في دونباس: من المحتمل أن يظل فاجنر متورطًا بشدة في قتال باخموت."

وأشارت الدفاع البريطانية إلى أن روسيا تري أن الاستيلاء على باخموت تمهيدًا للتقدم في منطقة كراماتورسك-سلوفيانسك التي تعد أهم مركز سكاني في دونيتسك أوبلاست تحتلها أوكرانيا.

ولفتت الوزارة إلى أن روسيا تواصل تنفيذ عمليات هجومية في وسط دونباس وتحرز تقدما بطيئا.

وفي السياق، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أمس الخميس، إنه يجب إلزام موسكو بالامتثال لمطالب الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة بالسماح بنزع السلاح من محطة زابوريجيا للطاقة النووية التي تحتلها روسيا.